أخبار الآن | عدن – اليمن – (صحف)

ضمن منظومة متكاملة لقوافل وجسور إغاثية ومساعدات إنسانية بحرية وبرية وجوية وكجزء من البرامج التي ينفذها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال والإنسانية، وصلت إلى ميناء عدن أكبر سفينة سعودية إغاثية إلى اليمن، تحمل على متنها مساعدات غذائية ومستلزمات طبية بإجمالي قدره يبلغ 3340 طنا. 
وسيستفيد من هذه المساعدات مديريات المنصورة ، والشيخ عثمان ، والبريقة ، ودار سعد ، وخور مكسر ، والمعلا ، والتواهي.

يأتي ذلك فيما تبدأ هدنة انسانية في اليمن، أعلنتها قوات التحالف اعتبارا من منتصف ليلة الأحد، ولمدة خمسة أيام، بناء على طلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بهدف إدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية على المحافظات اليمنية، التي تضررت بفعل الاشتباكات على مدار الأشهر الماضية.

وبحسب بيان ستتوقف الأعمال العسكرية فوق المدن المدينة، باستثناء الرد على أي خرق للهدنة من جماعة الحوثي والقوات الموالية لها.

وهذه هي الهدنة الثالثة التي تعلنها قوات التحالف لوقف العمليات العسكرية في اليمن، بعد هدنتين فاشلتين بسبب خروقات المتمردين، حيث كانت الأولى في 13 مايو الماضي، والثانية في 10 يوليو الجاري.

من جانبها أفادت مصادر في المقاومة الشعبية أن قوات من الجيش الوطني الموالي للشرعية تواصل تقدمها نحو قاعدة العند من جهتي الجنوب والجنوب الغربي، بعد أن أحكمت سيطرتها على منطقتي الوهط ومدينة صبر، ليل السبت الأحد، وتقدمت نحو مدينة الحوطة عاصمة لحج.
ودارت اشتباكات عنيفة منذ ساعات فجر الأحد، بين المقاومة وقوات الجيش الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي من جهة، وميليشيات الحوثي والمخلوع علي صالح في المدينة الخضرا من جهة أخرى، وسط أنباء عن تقدم المقاومة وسيطرتها على أجزاء من المدينة.
في غضون ذلك، تواصلت الاشتباكات على تخوم قاعدة العند من الجهة الشمالية بين المقاومة الشعبية والميليشيات التي تتحصن داخل القاعدة المحاصرة منذة عدة أيام.
وفي مديرية المسيمير، قالت المقاومة الشعبية إن مقاتليها يخوضون مواجهات عنيفة مع المتمردين داخل معسكر لبوزة.
جواً، نفذ طيران التحالف عدة غارات مساندة للمقاومة الشعبية في أنحاء متفرقة من محافظة لحج استهدفت تجمعات للحوثيين في منطقة الرباط الواقعة بين مدينة صبر ودار سعد شمال عدن.
وفي مأرب، قتل 8 حوثيين في مواجهات مع المقاومة الشعبية صباح الأحد في جبهة الجفينة جنوب شرق مدينة مأرب.
وفي صنعاء ارتفعت وتيرة الهجمات المباغتة ضد نقاط تفتيش ودوريات تابعة لميليشيا الحوثي، حيث قتل ما لا يقل عن 8 متمردين في 3 هجمات استهدفت نقاط تفتيش تابعة للحوثيين في حي عصر، وأمام مبنى البنك المركزي، وفي جولة الجمنة بضاحية الروضة شمال العاصمة.