أخبار الآن | الرياض – المملكة العربية السعودية – (وكالات) 

انتقد  وزير الخارجية السعودي عادل الجبير التصريحات الايرانية اتجاه دول الخليج العدائية مؤكدا رفض المملكة  التصريحات العدوانية الإيرانية ضد السعودية ودول المنطقة  

وأشار الجبير في مؤتمر صحفي عقده مع الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية فيديريكا موغيريني إلى ضرورة وضع آلية لتفتيش المواقع النووية الايرانية كما أوضح الجبير أن الاجتماع مع ممثلة الاتحاد الأوروبي تركز على ملفات المنطقة كاملة وخاصة سوريا واليمن والعراق 

وقال إن "تصريحات الإيرانيين ضد السعودية ربما تعود لهزيمة حلفائهم باليمن".

وأضاف "نرفض العدوانية الإيرانية ضد السعودية ودول المنطقة".

وأشار الجبير إلى سياسة المالكي في العراق، وقال إن "سياسة المالكي الطائفية أدت إلى خراب العراق، وعبرنا للاتحاد الأوروبي عن رفضنا للتدخل الإيراني في البحرين".

من جهتها، قالت فيديريكا موريغيني، وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي "بعد تنفيذ الاتفاق النووي سنسعى مع إيران لتحييد ملفات خلافية"، ودعت موريغيني إيران للانتقال من المجابهة إلى التفاوض في المنطقة.
وأشارت موريغيني إلى أنها بحثت مع الجبير الاتفاق النووي مع إيران ، والوضع المأساوي الإنساني في اليمن.
وأضافت أن الاتحاد الأوروبي يعول على الدور المهم للسعودية دوليا .

واجتمع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مساء اليوم (الإثنين) في مقر الوزارة، مع الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موغيريني.
وجرى خلال الاجتماع، بحسب "وكالة الأنباء السعودية" (واس)، مناقشة العلاقات الثنائية واستعراض القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.