أخبار الآن | أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

نددت دولة الإمارات العربية المتحدة بالهجوم الارهابي الذي وقع في البحرين وادى الى قتل اثنين من رجال الأمن واصابة ثالث بجروح. 

وشدد أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتية، على أن أمن البحرين جزء اساسي من أمن دول الخليج واستقرارها. مستنكراً في الوقت نفسه ما وصفها بتدخلات ايران السافرة في شؤون البحرين الداخلية وعدم احترامها حسن الجوار. 

أدان أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، الثلاثاء، بشدة، التفجير "الإرهابي" الذي وقع بمنطقة سترة والذي استهدف رجال الشرطة البحرينية، ما أسفر عن مقتل شرطيين، وإصابة ثالث بجراح بليغة.

وأكد قرقاش في بيان له أن "أمن واستقرار مملكة البحرين ركن أساسي في أمن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واستقرارها"، مستنكراً في الوقت ذاته التدخلات الإيرانية في شؤون البحرين، واصفاً إياها "بالسافرة" وبعدم مراعاتها حسن الجوار، في خرق واضح للأعراف والاتفاقيات والمواثيق الدولية.

كما ندد قرقاش بالمحاولات الإيرانية لتهريب أسلحة ومتفجرات إلى داخل البحرين، والتي كشف النقاب عنها في العملية التي أحبطتها السلطات البحرينية السبت الماضي.

كما ندد قرقاش بالمحاولات الإيرانية لتهريب أسلحة ومتفجرات إلى داخل البحرين، والتي كشف النقاب عنها في العملية التي أحبطتها السلطات البحرينية السبت الماضي.

وتبنى تنظيم يطلق على نفسه اسم "سرايا وعد الله"، مسؤوليته عن التفجير الذي استهدف حافلة للشرطة البحرينية في منطقة سترة.

وأفادت وزارة الداخلية البحرينية أن المتفجرات المستخدمة في تفجير سترة، هي من نفس نوع المتفجرات التي تم الكشف عنها خلال عملية إحباط تهريب مواد متفجرة وأسلحة، لها علاقة بإيران، إلى المملكة، السبت الماضي، وفق وكالة أنباء البحرين.

واستنكر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، "المحاولات الإيرانية المتكررة لإثارة الفتنة الطائفية في البحرين".

وقال قرقاش: "إن دولة الإمارات العربية المتحدة تابعت باستياء شديد التصريحات التي صدرت عن جهات مسؤولة في إيران، والتي تشكل تعدياً سافراً على دولة مستقلة ذات سيادة، وعلى هويتها وعروبتها".

واستغرب قرقاش في البيان "الدعوات الإيرانية إلى فتح صفحة جديدة مع دول المنطقة من أجل مكافحة جادة للإرهاب، في الوقت الذي تحاول فيه طهران زعزعة أمن واستقرار دول المنطقة عامة ومملكة البحرين خاصة".

وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أن التصريحات الإيرانية والمحاولات التي صدرت عن جهات مسؤولة في إيران، لا تعكس رغبة في تحسين العلاقات أو تعزيز مناخ الاستقرار في المنطقة وإنما تسهم في توتير الأجواء وإشعال فتنة طائفية".

وفي الآونة الأخيرة ارتفعت حدة التصريحات والأعمال العدائية الإيرانية تجاه البحرين، حيث ضبطت السلطات البحرينية متفجرات وأسلحة مهربة من إيران، كما اعتقلت خلية مسلحة تلقت تدريبات عسكرية مكثفة في معسكر شمال إيران، على كيفية صنع واستخدام المتفجرات.

كما احتجت البحرين على تصريح للمرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية على خامنئي، السبت الماضي، أكد خلاله أن إيران لن تتوقف مطلقاً عن دعم "الشعوب المظلومة في فلسطين واليمن وسوريا والعراق والبحرين ولبنان"، بعد الاتفاق النووي مع الغرب.