أخبار الآن | بغدا د- العراق – (وكالات)

انطلقت اليوم العطلة الرسمية  الاضطرارية التي اقرتها الحكومة العراقية لاربعة ايام  بسبب ارتفاع الحرارة الى درجات قياسية، جاء ذلك  في بيان حكومي بث عبر التلفزيون الرسمي.

وفي بيان منفصل نشر عبر الإنترنت يوم الأربعاء أمر رئيس الوزراء حيدر العبادي بقطع التيار الكهربي عن مؤسسات الدولة ومنازل جميع المسؤولين الحكوميين.
وتصل الحرارة خلال الصيف لمنتصف الأربعينيات ويمكن أن تتسبب في انقطاع متكرر للتيار بسبب تهالك شبكة الكهرباء جراء سنوات الحرب وضعف الاستثمارات.

وتدهورت إمدادات الكهرباء في الفوضى التي تلت الغزو الأمريكي في 2003 حين نهبت محطات الكهرباء أو تعذر صيانتها بشكل ملائم. كما استهدف مسلحون إسلاميون أبراج نقل التيار والبنية التحتية الأخرى عبر السنين الماضية بينما فشلت حكومة بغداد في تلبية الطلب.
وقال وزير الكهرباء في مجلس النواب الأسبوع الماضي إن شبكة الكهرباء قد توفر 11 ألف ميجاوات فقط من ذروة الاستهلاك المحلي هذا الصيف والبالغ 21 ألف ميجاوات.

وأثار ارتفاع الحرارة بشكل كبير في العراق هذا الصيف احتجاجات غاضبة في الشوارع بسبب ضعف إمدادات الطاقة في البلاد. وقالت الشرطة ومسؤولون حكوميون إن متظاهرا قتل وأصيب آخران في وقت سابق هذا الشهر خلال مظاهرة ضد انقطاع التيار بالقرب من البصرة.