أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (جمانة بشان)

قال جاسم محمد الباحث المتخصص في مكافحة الارهاب والاستخبار  إنها ستؤثر بشكل كبير على قوة التنظيم ، كما أنها تعتبر خسارة في مصادر تمويله ودعمه.

"هذا الأمر كان واضحا في تراجع تنظيم القاعدة يعني بعد ان خسر التنظيم ابرز قياداته وخاصة من الصف الاول في اعقاب الضربات الجوية الامريكية تراجعت القاعدة لذلك نرى صعودا الى فروع القاعدة ابرزها كان تنظيم داعش الذي كان يمثله التوحيد والجهاد في العراق وكذلك الشباب في الصومال وفروع اخرى في شمال افريقيا على حساب ضعف وتراجع القاعدة .

قادة القاعدة ناصر الوحيشي ، وأبو خليل السوداني وعزام الأمريكي وأحمد فاروق جماعة تمثل الجيل الأول من تنظيم القاعدة وكانت مقربة من اسامة بن لادن وتتمتع بكاريزما وعلاقات فلذلك اختفاء الجماعة سوف يعمل على نقص في التمويل وكذلك في الدعم التنظيمي او المالي فلذلك خسارتهم تعتبر خسارة تنظيمية وكذلك خسارة في مصادر التمويل والدعم للجماعة.
 
والقاعدة اصبحت عبارة عن رسائل صوتية تبث على لسان الظواهري أما على الارض لا توجد اي فاعلية لهذا التنظيم ومابعد مقتل ناصر الوحيشي في اليمن يبدو انه كان اخر قائمة من الجيل الاول وهذا ما سيظهر أكثر على تراجع التنظيم في اليمن الذي يعتبر هو التنظيم الأخطر والبديل الى التنظيم المركزي للقاعدة .

والجيل الاول من هذا التنظيم كان يتمتع بخبرات وولاء عقائدي والايديولوجي اختلف كثيرا وماجاء الآن من الجيل الرابع من تنظيم القاعدة يختلف تماما من العقيدة والولاء" .