أخبار الآن | الحسكة – سوريا – (أختين أسعد) 

أكدت وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا لأخبار الآن ، عن استخدام تنظيم داعش ، السلاح الكيماوي في هجمات على الحسكة ، وقعت يومي 28 و29 و 30 حزيران .
 
وأشارت إلى أنه لم يمت أحد من مقاتلي وحدات حماية الشعب الذين تعرضوا للغازات .

في الهجمات الاخيرة التي شنها تنظيم داعش على مدينة الحسكة لم يتوانى هذا التنظيم في محاولة شتى انواع التكتيكات العسكرية لدخول المدينة ومن ضمنها اساليب حربية محرمة دوليا كاستخدام الاسلحة الكيماوية , حيث بات من المؤكد ان داعش استولى عليها من مخازن الاسلحة للجيشين السوري و العراقي . وتم استخدامها عديد المرات ضد القوات الكردية بالذات في منطقة الموصل وايضا تل براك والحسكة السوريتين .

من خلال استيلاء الوحدات الكردية على اقنعة خاصة بالمواد الكيماوية في مواقع لمقاتلي داعش وايضا اصابة العديد من المقاتلين والمدنيين بأعراض مختلفة  تم التواصل مع منظمتين دوليتين للبدء بالتحقيق حول مدى صحة هذه المشاهدات حيث وفق النتائج المخبرية تم التوصل الى احتواء تلك القذائف على مواد كيماوية ومنها الفوسفين .

في حي الصالحية مازالت اثار القذائف واضحة حيث يقول المدنيين بان من خلال تلك الهجمات تعرض البعض الى حالات ادت لصداع في الرأس – صعوبة التنفس – الغثيان  – التقيؤ-  الارتباك وفقدان الوعي في بعض الحالات .

نتيجة لجوء داعش الى هذه الاساليب المحرمة دوليا يبدو ان الوضع سيزداد سوءا من خلال تكرار هذه الهجمات مستقبلا وبذلك يتطلب من المجتمع الدولي والمنظمات المعنية القيام بواجبها درئا لكوارث محتملة .