أخبار الآن | أجدابيا – ليبيا – (وكالات) 

قصف طيران سلاح الجو الليبي مواقع لمسلحي تنظيم داعش جنوبي مدينة أجدابيا، شرقي البلاد وفق ما أوضحت مصادر صحفية.
وأوضحت المصادر أن الضربات تركزت على منطقة الحي الصناعي جنوبي المدينة، وتشهد مدينة أجدابيا اشتباكات مسلحة بين أفراد كتيبة 21 مدعومة بشباب المدينة مع مسلحي داعش، وذلك على خلفية الهجوم المسلح المباغت الذي شنه تنظيم داعش على حاجز الـ 200 المتمركزة فيه كتيبة 21 مشاة حرس الحدود بين مدينتي أجدابيا وطبرق شرقا على الطريق الصحراوي، الذي راح ضحيته 5 من أفراد الجيش، بينما فقد آخرون. 
 
وأضافت المصادر أن الهجوم أسفر عن اختفاء 18 جنديا من القوات الليبية الموالية للحكومة الشرعية برئاسة عبد الله الثني.
ويقاتل داعش في ليبيا القوات الحكومية بالإضافة إلى ميليشيات أخرى متشددة.

من جهة أخرى وفي موازاة الحوار الليبي الذي لا يزال متعثراً حتى الساعة بسبب عدم توقيع المؤتمر الوطني المنتهية ولايته بالأحرف الأولى اتفاق «سلام ومصالحة» يفتح الطريق أمام تشكيل حكومة وحدة وطنية، تعمل الولايات المتحدة مع دول أوروبية على تجهيز قوات تمهيداً لإرسالها إلى ليبيا، حيث ستعمل ضمن مهمة دولية تهدف إلى إعادة الاستقرار إلى البلاد ومحاربة تنظيم داعش الإرهابي، كما أفاد تقرير نشرته صحيفة الـ «تايمز» البريطانية.

وسينضم مئات الجنود البريطانيين وفق الصحيفة، إلى نظرائهم الأميركيين والإيطاليين والفرنسيين والإسبان والألمان في عملية يُتوقَّع انطلاقها فور توصل الفرقاء المتحاربين في ليبيا إلى اتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية. وستدعم تلك القوات الحكومة الجديدة عبر إعادة بناء مؤسسات الحكم وتدريب قوات الأمن.

ويُفترض أن يصدر مجلس الأمن فور تشكيل حكومة الوحدة، قراراً يجيز التدخل العسكري الدولي في ليبيا للمساهمة في تدريب الشرطة والجيش وخفر السواحل. كما ستشارك القوات البريطانية والأميركية والفرنسية الخاصة في محاربة الإرهاب، إلا أن العمليات القتالية ستكون بقيادة القوات الليبية، علماً أن المعركة قد تحتاج إلى ضربات جوية أميركية وفرنسية ضد مواقع داعش. ويُتوقَع أن تكون إيطاليا أكبر المساهمين في المهمة نظراً إلى روابطها التاريخية والعميقة بليبيا.