أخبار الآن | دبي – الإمارت العربية المتحدة (لمين عبدو)

تجتاحُ منطقة َالشرق الاموسط موجةٌ من الحر شديدة، حيث شهدت بلدان عدة ارتفاعا مذهلا لدرجات الحرارة، بينما اجتاحت دول أخرى مثل عمان عواصف رملية لم يسبق لها مثيل مع ارتفاع درجة  الحرارة، ويُرجع خبراء الأرصاد الجوية أسباب الحر هذه إلى تغيرات في سطح الشمس ….تفاصيل أكثر في سياق التقرير التالي .

موجة حر شديدة تجتاح معظم دول الشرق الأوسط ،  خبراء الأرصاد الجوية يرجعون اسباب موجة الحرهذه الي تغيرات على سطح الشمس و الذي جاء نتيجة  تأثير الدورة الشمسية الرابعة والعشرين، التي بدأت عام 2008، وتنتهي في عام 2020.

ويحدث خلال الدورات الشمسية، انفجارات هائلة على سطح الشمس، مما يرسل موجات حرارية هائلة إلى الأرض تسبب ارتفاع درجات الحرارة.

موجة حر الشرق الاوسط كما يحلو للبعض تسميتها "بلغت مستوى لا يُصدق، وهي  من بين الأعلى التي رُصدت والتي لم يرى  مثيلاً لها من قبل". فقد ارتفعت الحرارة إلى حد كبير للغاية حتى وصل مؤشرها في إيران إلى 72 درجة مئوية الخميس الماضي، بينما بلغت درجة الحرارة في فلسطين أكثر من 45 درجة مئوية، فيما اجتاحت عاصفة رملية غير مسبوقة العاصمة الأردنية عمان، رافقها ارتفاع في درجات الحرارة إلى أرقام قياسية، بلغت 52 درجة مئوية، في بعض المناطق.

أعلن العراق عن عطلة رسمية لمدة أربعة أيام للعاملين بالدولة بعد أن بلغت الحرارة حدا يصعب معه  العمل.
حرارة  المعارك في سوريا مع ارتفاع درجات الحراة كانت صاعقة علي اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري  الذين يعيشون في منطقه صحراويه تكون فيها درجات الحراره اعلى منها في مناطق اخرى. 

عواصف رمليه وانقطاع الكهرباء بالاضافه الى درجات الحراره المرتفعه زادت من معاناة اللاجئين في المخيمات 
وأجبرت  بعض اللاجئين الى عدم مغادرة خيمهم او كرفاناتهم ليشهد سوق الزعتري في هذه الايام انعدام للحركه مما يزيد من معاناة العاملين في ذلك السوق. ويتوقع خبراء الأرصاد استمرار موجة الحر أيام  في المنطقة، قد تنتهي مع نهاية الأسبوع الجاري.