إعداد وتقديم: هاني الملاذي

05/08/2015
تويتر:
JalsaHurra@
HaniMalazi@

الضيوف:
صلاح شبار – عضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان
فهد المصري – منسق مجموعة الإنقاذ الوطني
أحمد الريحاوي – صحفي في غرفة أخبار الآن

إلى جانب جيش نظام يعيش على أطلال تشكيلاته، وجيش حر يعيش انقسامات على محاوره وجبهاته. وتنظيمات إرهابية وفدت من هنا وهناك.
اليوم باتت ميليشيا الدفاع الوطني أو الشبيحة ..وإن كانت تعج بالتناقضات وتفيض بالزعامات ..اليوم باتت هذه الميليشيا إحدى أكبر الميليشيات في سورية إن لم تكن هي الأكبر حسبما ترى الواشنطن بوست وإن كانت تعج بالتناقضات والتبعيات وتفيض بالزعامات غير المتوافقين مع بعضهم البعض.

ومع بداية تشكيل هذه الميليشيات مولها كبار أثرياء موالون لدائى الأسد الضيقة وحين زاد العبء عليهم تبنتهم ميزانية الدولة وحين زاد العبء على النظام ذاته فاستحال عليه استيعابها وضبط أفعالها، وضعت إيران صراحة كل ثقلها عبر تمويل وتدريب هذه الميليشيا …باعتراف ووكيل الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، العميد غلام علي رشيد، الذي قال صراحة أن تشكيل "جيش الدفاع الوطني" في سوريا جاء بتوصية من قوات  فيلق  القدس المتواجدة على الأراضي السورية اليوم النظام بات طواعية أو مكرهاً يسمح لمقاتلي هذه التشكيلات بنهب المناطق التي يتواجدون فيها بحجة حمايتها كتعويض إضافي عن وقوفهم مع النظام. 

الأمر الذي اثار حفيظة السوريين واتياءهم بمن فيهم الموالون للنظام أنفسهم في حلقة اليوم من جلسة حرة 
ما  هو  موقف  السوري من ممارسات  قوات الدفاع  الوطني؟
ما هو موقف الضباط السوريين  مما تفعله قوات  الدفاع  الوطني؟
هل أدرك أو يدرك السوريون ما هو مصير قوات الدفاع الوطني بعد زوال النظام ؟
لمن  سيكون ولاؤهم؟ من  سيمول نفقاتهم؟ 
وممن  سيتلقون  الاوامر ؟

عموماً، مهما تجبروا أو أجرموا أو عفشوا، كل التنظيمات أو الميليشيات المسلحة في مرحلة سورية القادمة، ليس فقط القضاء سيلاحقهم ثمة من يقول حتى عيون الأطفال الأيتام ودعوات النساء الأرامل وأرواح الشهداء ستبقى تلاحقهم