أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أسماء حيدوسي) 

بعد قرابةِ سنة من أعمالِ الحفر وتعميقِ التفريعات ، أصبحت قناةُ السويس الجديدة في مصر جاهزة لاستقبال السفنِ التجارية. فما هي أبرز ُالحقائق والمعلومات عن هذا المشروع الجديد؟

قناة السويس الجديدة تسمح لأول مرة بحركة المرور في الاتجاهين بين البحر المتوسط والبحر الأحمر، والحد من الانتظار لأوقات طويلة والعبور من خلال القناة، وخلق فرص عمل جديدة وزيادة إيرادات مصر.

يبلغ طول قناة السويس الجديدة 72 كيلومترا، وهي عبارة عن فرع للقناة الأصلية  ويمر الفرع الجديد بالموازاة مع قناة السويس التي يبلغ طولها 190 كيلومترا وتشكل محورا هاما للتجارة العالمية، كما بلغت مدة تنفيذ مشروع القناة الجديدة 12 شهرا، شملت أعمال الحفر على الجاف والتكسية والتجريف وتوسيع وتعميق التفريعات الحالية لعمق 24 متر ليسمح لعبور سفن.

لتتشكل بذلك جزيرة بين القناتين يخطط أن تضم أيضا مجموعة من المشاريع العمرانية والاستثمارية الجديدة التي تضيف فرص عمل جديدة للشباب المصري.

بلغت تكلفة أعمال بناء قناة السويس الجديدة التي انطلقت في الـ5 من شهر آب/أغسطس سنة 2014 نحو 8 مليارات دولار، و تتوقع الحكومة المصرية زيادة عائدات قناة السويس سنة ألفين و ثلاثة و عشرين 2023 لتصل إلى 13 مليار دولار مقارنة بالعائد الحالي 5 مليار دولار.
و تتركز الأهداف الأساسية لقناة السويس الجديدة على زيادة الدخل القومي المصري من العملة الصعبة، وتحقيق أكبر نسبة من العبور المزدوج للسفن على طول المجرى الملاحي، وتقليل زمن الانتظار وبالتالي تلبية الزيادة المتوقعة في حجم التبادل التجاري.

كما اعتبر رئيس هيئة قناة السويس، أن المشروع الجديد للقناة سيخفض زمن انتظار السفن عند عبورها القناة إلى 3 ساعات، بدلا من 11 ساعة، ما يعمل على زيادة عدد السفن العابرة للقناة مرجحا عبور سبعة و تسعين 97 سفينة يوميا سنة ألفين و ثلاثة و عشرين   2023، بدلا من تسعة و أربعين 49 سفينة تعبر القناة حاليا.

و تأمل الحكومة المصرية من خلال هذا المشروع إلى تعظيم القدرات التنافسية للقناة وتمييزها عن القنوات المماثلة ورفع درجة التصنيف العالمي للمجرى الملاحي نتيجة زيادة معدلات الأمان الملاحي أثناء مرور السفن