أخبار الآن | فيينا – النمسا – (رويترز)

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير يوم الخميس إن إيران شيدت فيما يبدو مبنى ملحقا بجزء من موقع بارشين العسكري منذ مايو آيار.

ويتناول التقرير جانبا رئيسيا من تحقيق تجريه الوكالة التابعة للأمم المتحدة بشأن الأبعاد العسكرية المحتملة لأنشطة طهران الذرية في الماضي.

وتسوية ملف الوكالة بشأن بارشين الذي يشمل طلبا للسماح بدخول مفتشي الوكالة للموقع مسألة ذات دلالة رمزية يمكن أن تساعد في نجاح أو فشل الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى العالمية في 14 يوليو تموز.

وقال التقرير السري الذي حصلت عليه رويترز "منذ التقرير السابق (في مايو) ظلت الوكالة ترصد عبر صور الأقمار الصناعية وجود مركبات ومعدات وربما مواد بناء في مكان معين في موقع بارشين. بالاضافة لذلك يبدو انه تم تشييد ملحق صغير لمبنى قائم بالفعل."

ويقول دبلوماسيون إن أي أنشطة ربما نفذتها إيران في بارشين منذ 2012 من المرجح أن تقوض قدرة الوكالة على التحقق من معلومات تشير إلى أن إيران سبق وأن أجرت اختبارات هناك مرتبطة بتفجيرات تتعلق بقنابل نووية.

وبموجب اتفاق "خارطة طريق" توصلت إليه إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتوازي مع اتفاق طهران مع القوى العالمية فإن الجمهورية الإسلامية ملزمة بأن تقدم للوكالة التي مقرها فيينا ما يكفي من المعلومات عن أنشطتها النووية السابقة بما يتيح للوكالة كتابة تقرير عن القضية الشائكة بحلول نهاية العام.

وقال تقرير الوكالة الجديد "تطبيق الأجزاء ذات الصلة التي تتضمنها خارطة الطريق بشكل كامل وفي الوقت المناسب ضروري لتوضيح قضايا تتعلق بهذا الموقع في بارشين."

وتماطل إيران منذ سنوات في التحقيق في الأبعاد العسكرية المحتملة لبرنامجها النووي لكنها أوفت بوعد بموجب خارطة الطريق بتقديم مزيد من المعلومات بحلول 15 من أغسطس آب.

وقال المدير العام للوكالة يوكيا أمانو يوم الثلاثاء إن الوكالة تلقت قدرا كبيرا من المعلومات من إيران رغم أنه من السابق لأوانه قول إن كان أي من هذه المعلومات جديدا.