أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (أحمد قرقش)

أظهرت أقمار وكالة ناسا الأمريكية، ارتفاع مستوى المياه ما يقرب من 30 بوصة منذ عام 1992، فيما ارتفعت بعض مناطق المحيطات ارتفاعًا كبيرًا اذ وصلت إلى تسع بوصات.

في عام 2013 توقعت لجنة تابعة للأمم المتحدة أن منسوب مياه البحار سيرتفع بما يتراوح من 30 إلى 90 سنتيمترا بحلول نهاية هذا القرن.

واليوم بعد إجراء 3 مجموعات من الأقمار الاصطناعية قياسات على مستوى سطح البحار والمحيطات على مدى 23 عامًا الماضية اثبتت نتائجها بان  مستوى المياه ارتفع في هذه السنة ما يقرب من 30 بوصات منذ عام 1992 هذا و ارتفعت بعض مناطق المحيطات ارتفاعًا كبيرًا حيث وصلت إلى 9 بوصات.

ويشير تحليل بيانات من الأقمار الصناعية إلى أن تغير منسوب المياه ليس متساويا في كل المناطق فبعض المناطق سيرتفع المنسوب 25 سنتيمترا.

ويرى العلماء أن تيارات المحيطات والدورات الطبيعية للظواهر المناخية تعوض بصورة مؤقتة زيادة منسوب المياه في المحيط الهادي، فيما سيشهد الساحل الغربي الأميركي زيادة كبيرة في منسوب المياه خلال السنوات العشرين القادمة.

ويقدر علماء ناسا، أن حوالي ثلث ارتفاع مستوى سطح البحر سببه زيادة منسوب المياه الناتج عن سخونة المياه بسبب ظارهة الاحتباس الحراري، كما تشير تقارير الأقمار الصناعية من أن الغطاء الجليدي في جرينلاند يلقي في المتوسط 303 مليار طن من الجليد كل عام كما يفقد الغطاء الجليدي في القطب الجنوبي ما متوسطه 118 مليار طن من الجليد سنوياً في البحر.