أخبار الآن | استانة – كازاخستان (رويترز)

وقعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وكازاخستان اتفاقاً، تستضيف بموجبه الجمهورية السوفياتية السابقة للمرة الأولى في العالم بنكاً تحت إشراف دولي لليوارنيوم المنخفض التخصيب، من أجل ضمان توفير الإمدادات لمحطات الطاقة النووية ومنع الانتشار النووي غير المشروع.

ومن المقرر أن تعمل منشأة التخزين بكامل طاقتها العام 2017، والغرض منها إعطاء الدول الأعضاء في الوكالة ثقة في توفير إمدادات وقود مستمرة وواضحة في حال تعطل الطرق الأخرى.

ويرى مؤيدو الخطوة أنها طريقة لإثناء الدول عن بناء منشآت للتخصيب يمكن أن يساء استخدامها لتنقية اليوارنيوم إلى مستويات أعلى تستخدم في تصنيع الأسلحة، وهي قضية تسببت في توتر العلاقات بين إيران والغرب لأكثر من 10 سنوات.

ووقع اتفاق اليوم المدير العام لـ «الوكالة الدولية» يوكيا أمانو ووزير خارجية كازاخستان ييرلان إدريسوف في العاصمة استانة. وسيعمل "البنك" وفق قوانين كازاخستان، لكن الوكالة ستكون مسؤولة عن إدارته وتشغيله بشكل كامل.

وقدرت «الوكالة الدولية» كلفة "البنك" 150 مليون دولار تشمل شراء اليورانيوم المنخفض التخصيب وعمل "البنك" خلال الـ 10 سنوات الأولى.
وأضافت الوكالة أن "البنك" سيحوي 90 طناً مترياً من اليوارنيوم المنخفض التخصيب، وهو يكفي لتشغيل مفاعل يعمل بالماء الخفيف قدرته على توليد الطاقة الكهربية تبلغ 1000 ميغاوات.