أخبار الآن | جوبا – جنوب السودان (ا ف ب)

امر رئيس جنوب السودان سلفا كير بمرسوم الجيش بوقف القتال ضد المتمردين اعتبارا من اليوم .. وتاتي هذه الخطوة في اطار اتفاق السلام الذي وقعه الاربعاء الماضي في أول تحد لانهاء نزاع مستمر منذ عشرين شهرا في البلاد.

وقال متحدث باسم الرئيس ان المرسوم يسمح للقوات بالرد في حال تعرضها لهجوم متوقعا في الوقت نفسه أن يقوم زعيم المتمردين النائب السابق للرئيس رياك مشار بنفس الخطوة مع قواته.

وقال اتيني ويك الناطق باسم كير لوكالة فرانس برس ان "الرئيس اصدر مرسوما امس (الخميس) دخل حيز التنفيذ منتصف الليل (21,00 تغ) يأمر كل القوات (الحكومية) بوقف اطلاق النار في البقاء في القواعد التي تتواجد فيها".
              
واوضح ويك ان المرسوم يسمح للقوات بالرد في حال تعرضها لهجوم، مشيرا الى ان "الامر صدر في اطار تطبيق اتفاق السلام" الذي وقعه كير الاربعاء في اديس ابابا بعد تسعة ايام على توقيعه من قبل زعيم المتمردين النائب السابق للرئيس رياك مشار.
              
وتابع الناطق باسم كير "نتوقع من رياك مشار ان يفعل الامر نفسه مع قواته"، موضحا انه "بقيت معرفة الى اي درجة سيكون لرياك مشار سلطة على قواته". 
              
واضاف ان حركة التمرد "لم تعد تحت امرة شخص واحد لكن الاسرة الدولية تجاهلت" ذلك، مشككا بذلك مسبقا بامكانية ان يوقف المتمردون القتال.
              
وكان عدد من القادة العسكريين انشقوا مؤخرا عن التمرد وقالوا انهم يرفضون مسبقا اي اتفاق سلام بين كير ومشار. ورأت سلطات جنوب السودان ان هذا الامر يجعل الاتفاق غير قابل للتطبيق.