أخبار الآن | طهران – إيران – (خاص)

بعد مرحلة طويلة من المفاوضات بين إيران والغرب والتواصل إلى الاتفاق في مجا الملف النووي الإيراني ورفع العقوبات، ينتظر الإيرانيون حضور السياح والمستثمرين الأجانب في بلدهم وخاصة من دول الجوار. يتمنى الإيرانيون حضور السياح الأجانب والمستثمرين الأجانب في بلدهم لأنهم يعتقدون أن مجيء التجار والسياح الأجانب سوف يساعد على ازدهار البلد من الناحية الاقتصادية وتحسن الوضع المعيشي لهم.

أجرى مراسلنا في طهران بعض اللقاءات مع المواطنين لمعرفة وجهات نظرهم. لنرى معاً ما هي آراء الإيرانيين في هذا المجال.

– مواطن إيراني:

نود ذلك كثيراً لأن السائح يجلب معه المال ورؤوس الأموال وإذا جاء المستثمرون الأجانب للاستثمار في إيران فسوف يكون هذا مفيداً لاقتصادنا ويؤدي إلى تنمية الاقتصاد الداخلي، ومن جهة أخرى سوف يخرج ببلدنا من حالة العزلة التي تعاني منها مما سيشجع التجار الأجانب على القدوم ويساعدعلى تحسين الاقتصاد والجهة الدولية لنا وتوطيد علاقاتنا الودية مع دول الجوار كما سيتشجع التجار على فتح وكالات لهم في إيران لبيع سلعهم والإعلان عنها وإقامة المعارض للإعلان عن سلعهم.

إن السوق الإيراني يتمتع بإمكانات جيدة فقد قرأت في الجريدة منذ أيام أن أكثر من 700 إلى 800 مليار تومان في أيدي الناس الذين احتفظوا بها لكي يعرفوا أين عليهم استثمارها بالشكل الأفضل وتأكدوا أن مجيء التجار الأجانب سوف يدفع الناس لاستثمار أموالهم. إن المواطنين الإيرانيين أكثر ثراءً من الحكومة الإيرانية وإذا اشتروا العملات الأجنبية بدلاً من المسكوكات الذهبية وقاموا باستثمارها بطرق إيجابية فسوف يساعد ذلك 100% على تحسين الأوضاع. إن المواطنين لديهم قدرة مالية على حل مشاكلهم.

– مواطنة ایرانیة:

لدينا العديد من الإمكانات التجارية والسياحية فهناك تجارة السجاد والصناعات اليدوية وما شابهها والتبادل التجاري في هذا المجال جيد جداً للاقتصاد وكذلك الأمر بالنسبة لاستيراد السلع من الدول الأخرى وقدوم السياح من الدول الأخرى أمر جيد جداً ولكن شرط أن يأتي هؤلاء السياح والمستثمرون معهم بالمال ورؤوس الأموال وسوف يصب هذا بالتأكيد في مصلحة الناس ويؤثر إيجابياً على معيشتهم.
نحن نود حقاً لو أن السياحة تزداد ويأتي السياح والتجار ويحدث هذا التبادل لأنه يصب في مصلحة الناس. يمكننا أن نستقطب الكثير من السياح كل سنة لأن لدينا الكثير من المناطق التاريخية والسياحية والفرص الجيدة والمفيدة للتجار وهي تعتبر مصدراً جيداً للدخل ولكن للأسف لا يتم العمل علی نطاق واسع في هذا المجال.

– مواطن إيراني:

جيد أن يأتي السياح إلى بلدنا لأن ذلك يوفر له التعرف على إمكانات الاستثمار في بلدنا ويجعله مطمئناً أنه سيحقق ربحاً سريعاً كما سيؤدي ذلك إلى تحسين الوضع المعيشي للناس من الناحية الاقتصادية. يمكن للتجار الدخول إلى أسواقنا والاستثمار في العديد من المجالات لدينا إمكانات كبيرة جداً وعدد السكان ثمانون مليون نسمة وهذا يوفر إمكانات عديدة للتجار في مجالات مثل صناعة السيارات ومواد التنظيف والمواد الغذائية.