أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

أعلن وزير الخارجية الأمركي، جون كيري، أن الاتفاق النووي مع إيران أصبح بمنأى من خطر إجهاضه في الكونغرس الأميركي، خلال التصويت المرجح أن يجري الأسبوع المقبل أو على الأقل قبل السابع عشر من سبتمبر/أيلول الجاري، موعد انتهاء المهلة الممنوحة للكونغرس لإبداء الرأي في الاتفاق.

كيرى قال أيضا إن الاتفاق النووى يمنع إيران من الحصول على قنبلة نووية مضيفا أن إيران أنشأت أكثر من 10 آلاف جهاز طرد مركزى، وأشار كيرى إلى أن المنشآت النووية الإيرانية ستخضع لمراقبة دائمة من خيرة العلماء الأمريكيين.

وأوضح كيري، في تصريحات أدلى بها في مدينة فلاديلفيا بولاية بنسلفانيا، ظهر الأربعاء أنه "تم إقناع بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي من الحزب الديمقراطي بالتراجع عن تعاضدهم مع الجمهوريين في معارضتهم للاتفاق وعلى رأس الأعضاء، الديمقراطية باربارا ميكولسكي، عضوة مجلس الشيوخ عن ولاية ميرلاند التي قررت تأييد الاتفاق".

وأضاف كيري: "بتأييد العضوة الديمقراطية، فإن عدد المعارضين في مجلس الشيوخ سيقل عن الثلثين؛ وهي النسبة المطلوب من الحزب الجمهوري أن يحرزها لمنع أوباما من استعمال الفيتو لإنجاح الاتفاق، لكن ذلك لا يعني أن التصويت سيتم لصالح الاتفاق، بل يعني أنه أصبح بإمكان أوباما أن يمنع إفشال الاتفاق؛ وهو في حد ذاته نصر سياسي كبير له ضد مؤيدي إسرائيل في مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين".

وبعد إعلان ميكولسكي دعمها الاتفاق، يرتفع إلى 34 عدد المؤيدين في مجلس الشيوخ، أي العدد الذي يحتاجه أوباما.

وقالت ميكولسكي الأربعاء، على الرغم من أن الاتفاق ليس كاملاً "توصلت إلى أن هذا التفاهم المشترك على خطة عمل هو الخيار الأفضل الموجود لمنع إيران من الحصول على قنبلة نووية".