أخبار الآن | الرياض – السعودية – (وكالات)

يَعقد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الجمعة قمة مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن.

ومن المتوقع أن تتصدر مناقشات أجندة القمة التطورات في اليمن وجهود قوات التحالف ضد ميليشيات الحوثيين وصالح، وكذلك المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار.

كما سيناقِش الطرفان الأزمة َ السورية والجهود المشتركة لهزيمة داعش إضافة إلى الإتفاق النووي الإيراني .

وقبيل القمة التقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأربعاء، في مبني وزارة الخارجية الأمريكية ، وقال كيري إنه يتطلع إلى لقاء مثمر، وأعرب عن سعادته بزيارة الملك سلمان إلى واشنطن والمقرر أن يصل اليوم الخميس.

وقال مسؤولون أميركيون إن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان للبيت الأبيض وعقده اجتماعاً مع الرئيس الأميركي باراك أوباما يتزامن مع أحداث مهمة في المنطقة. وأشار بن رودز نائب مستشارة الأمن القومي إلى أن الولايات المتحدة والسعودية لديهما مصالح مشتركة "وأن الزيارة مناسبة للرئيس الأميركي، لكي يتابع التقدّم الذي تحقق منذ عقد قمة كامب ديفيد وأيضاً مناقشة موضوع إيران وسعي الولايات المتحدة لمواجهة تصرفات إيران السيئة في المنطقة".

وشدّد المسؤولون الأميركيون على أن الولايات المتحدة والسعودية تقيمان علاقات عميقة ومتنوعة وأن البلدين يتعاونان في مجالات الأمن وضمان الاستقرار ويتعاونان في مجالات التربية والصحة والطاقة.