أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (غرفة الأخبار)

خطة العمل الشاملة للبرنامج النووي الإيراني المتفق عليها بين إيران ومجموعة 5+1 تدخل مرحلة حرجة، مراجعتها من قبل الكونغرس الأمريكي، بالإضافة الى عملية المراجعة الداخلية.

صحيح ان تنفيذ الجدول الزمني يتطلب تقنيه عاليه، ولكن في النهاية هو يعود بالفائدة على ملايين الإيرانيين الذين تأثروا سلبا بالعقوبات، في التقرير تجدون تفاصيل الجدول الزمني للإتفاق..

حجر الأساس الأول في الجدول الزمني للإتفاقية الشاملة للبرنامج النووي الإيراني هو مراجعته من قبل الكونغرس الأمريكي،  يحتاج الكونغرس حتى الثامن عشر من شهر ايلول سبتمبر الجاري للنظر في مشروع الإتفاق النووي

– تبني الإتفاقية

ما هي ابرز محطات الجدول الزمني للاتفاق النووي الإيراني ؟

يوم الثامن عشر من تشرين الاول اكتوبر 2015  سيكون يوم تبني الاتفاقية اذا ما تمت الموافقة عليها من قبل كل المشاركين.

– سيكون يوم الثامن عشر في إيران اليوم الذي ستبدأ فيه بتطبيق خريطة طريق الأبعاد العسكرية المحتملة، وسوف تقوم بإبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنها سوف تقوم بشكل مؤقت  بتطبيق بروتوكولاتٍ إضافية.

ما هي ابرز محطات الجدول الزمني للاتفاق النووي الإيراني ؟

– سوف تبدأ الولايات المتحدة بالتحضير من أجل وقف تطبيقِّ معظم العقوبات المرتبطة بالبرنامج النووي الايراني، وسوف يقوم الإتحاد الأوروبي بتبني قوانين إنهاء معظم العقوبات الأوروبية المتعلقة بالبرنامج النووي في يوم التطبيق.

– التطبيق

ما هي ابرز محطات الجدول الزمني للاتفاق النووي الإيراني ؟

الموعد اللاحق الاهم سيكون "يوم التطبيق" وهو يصادف اليوم الذي ستقوم فيه إيران بإتمام تنازلاتها التقنية، وهذا لن  يحصل  قبل موافقة الكونغرس الأمريكي، هذا لن يَستغرق أسابيع بل أشهر، وهكذا من المرجح أن يكون يوم التطبيق في عام 2016 وليس 2015.

سيَتعين على إيران تخفيض أو إزالة ملامحْ من برنامجها النووي  قبل هذا اليوم ، وعندما يتم إتمام هذه التنازلات، فإن اجراءاتٍ مرتبطة ً بالعقوبات سوف تـُتخذ كالتالي:

ما هي ابرز محطات الجدول الزمني للاتفاق النووي الإيراني ؟

– سيَلغي مجلس الأمن في الأمم المتحدة كل العقوبات المرتبطة بالمسألة النووية الإيرانية، مع الإبقاء على بعض القيود المحددة (مثل نقل المواد المرتبطة بالإنتشار النووي).

– ستعلِق الولايات المتحدة عقوبات ثانوية ضد الشخصيات غير الأمريكية المرتبطةِ بالشؤون النووية الإيرانية، ورفع العقوبات عن تصدير حاجيات الطيران المدني والخدمات لبعض الخطوط الجوية الإيرانية ، كذلك على الواردات من السجاد والطعام من إيران، و الفروع الخارجية للشركات الامريكية. 

– ستـُزيل الولايات المتحدة الامريكية العقوبات عن كيانات وأشخاص ايرانيين، ولكن فقط غير المرتبطة بالحرس الثوري، اما العقوبات الأمريكية الأخرى ضد الإرهاب الإيراني، وانتهاك حقوق الإنسان، والنشاطات المتعلقة بالصواريخ، جميعها سوف تبقى. 

– الإتحاد الأوروبي سيُلغي أو يُوقف معظم العقوبات الإقتصادية والمالية المرتبطة بالنووي الإيراني (التي تؤثر بالبنوك، التمويل، خدمات المراسلة المالية للكيانات غير المدرجة ، البترول، المواصلات الممتلكات، والتاشيرات ) و الغاء ادراج بعض الكيانات الإيرانية، والغاء منع خدمات المراسلة المالية لكيانات محددة، والغاء المطالبة بتفتيش شِحنات السفن والطائرات المشبوهة وإبقائِها في مكانها. 

– اقـرأ أيضـا:

أوباما يحشد الدعم الكافي لمنع الكونغرس من "إفساد" اتفاق إيران النووي

كيري: أوباما نجح بمنع الكونغرس من إفشال الاتفاق النووي

إيرانيون يأملون انتعاشاً للإستثمار والسياحة بعد إتفاق فيينا النووي

بالصور: 19 موقعاً أثرياً عالمياً في إيران.. و49 في الانتظار