أخبار الآن | واشنطن  – الولايات المتحدة – (وكالات)

التقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري، مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأربعاء، في مبني وزارة الخارجية الأميركية، تحضيرا للقاء القمة الذي سيجمع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الأميركي باراك أوباما غدا الجمعة، في أول زيارة للملك سلمان منذ توليه مقاليد الحكم.

وقال كيري إنه يتطلع إلى لقاء مثمر، وأعرب عن سعادته بزيارة الملك سلمان إلى واشنطن والمقرر أن يصل اليوم الخميس.

ومن المتوقع أن تتصدر أجندة القمة، الاتفاق النووي الإيراني والتخوف السعودي من تأثيرات إيران السلبية في المنطقة، والضمانات الأميركية، التي ترتكز في المجمل على مشاركة المعلومات الاستخباراتية وتأمين الملاحة وتقوية منظومة الدفاع الصاروخية، ومنع وصول أية صواريخ إيرانية إلى ميليشيات حزب الله أو إلى المتمردين الحوثيين في اليمن.

كما سيتم مناقشة التطورات في اليمن وجهود قوات التحالف ضد ميليشيات الحوثيين والمخلوع صالح، وكذلك المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار.
وتتضمن أجندة القمة مناقشة الجهود المشتركة لهزيمة تنظيم داعش في العراق وسوريا ودعم العملية السياسية، التي تضمن مشاركة حقيقية للسنة العرب في الحكومة.

كما سيتصدر الملف السوري حيزاً من اللقاء في محاولات الجانبين إيجاد مخرج للأزمة، ومن المتوقع أيضا بحث العلاقات الثنائية والاستثمارية، خصوصا أن وفدا كبيرا من رجال الأعمال والمستثمرين سيرافقون الملك في هذه الزيارة.