أخبار الآن | بودابيست – المجر – (رويترز)

وجدت مجموعة من المطاعم في بودابست أن المعدة هي أفضل وسيلة لتحدي المواقف المجرية  الرافضة للهجرة  إلى أوروبا وذلك بتقديم طعام لذيذ من سوريا ودول أخرى لديها كثير من اللاجئين.

يشتهر المجريون  بولعهم بالطعام الشهي..  مما دفع المطاعم للقيام بمبادرة تستهدف تقديم صورة أكثر حميمية وإنسانية للثقافات التي تركها خلفهم عشرات الالاف من المهاجرين الذين يتدفقون على أوروبا
يأتي ذلك بعد تعرض حكومة المجر لانتقادات بسبب حملتها ضد المهاجرين الفارين من الصراعات والفقر في الشرق الأوسط ومناطق أخرى والتي تركزت حول بناء سياج حديدي على طول حدودها الجنوبية مع صربيا.

ويقدم المشروع الذي يستمر أسبوعا تحت عنوان "مهرجان الطعام بطريقة أخرى" معلومات بشأن الحياة اليومية في الدول الأربع وهي سوريا وأفغانستان والصومال واريتريا إضافة إلى مقابلات قصيرة مع مهاجرين يعيشون في المجر.

هذا وينقسم محبو الطعام في بودابست الذين يستمتعون بالطعام الأفغاني والاريتري بشأن قضية المهاجرين ففي بلد يحوي آراءً متضاربة يؤكدون اصحاب المطاعم إن المشروع الذي يقدّم فيه مهاجرون وصفات طعام تحضّرها المطاعم يمكن أن يساهم في تخفيف التوتر الذي تغذيه أزمة المهاجرين في المجر

على رغم أن معظم المهاجرين الذين يحاولون دخول المجر لا يعتزمون الاقامة فيها ويعتزمون السفر غرباً، لاسيما الى ألمانيا، فإن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان يقول إنه يعمل على "إنقاذ القيم المسيحية" لأوروبا باغلاق الطريق البري الرئيس، إذ إنّ معظم المهاجرين من المسلمين.