أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية – (وكالات)

قالت واشنطن إنها تفكر في تقديم دعم لآلاف من مقاتلي الثوار ربما بأسلحة وغارات جوية، لمساعدتهم في طرد داعش. ورجح مسؤولون أمريكيون اتخاذ قرار في إطار إصلاح شامل لدعم الجيش الأمريكي للثوار لمحاربة داعش، عقب نكسات قضت تقريباً على برنامج للتدريب والتجهيز. وأضاف المسؤولون إن الاقتراح الذي يجري دراسته يقضى بدعم الولايات المتحدة وتركيا تجمعاً أغلبُه من المقاتلين العرب، ويضم أفراداً من جماعات عرقية متعددة.

 ويأتي الدعم الأمريكي لهذه الخطة في الوقت الذي يقول فيه المعارضون المسلحون في سوريا، والذين دربت ودعمت الولايات المتحدة بعضهم إن غارات جوية روسية استهدفتهم، مما أثار توترات بين واشنطن وموسكو.
ولا تريد تركيا أن تسيطر قوات كردية على مزيد من الأراضي على الجانب السوري من حدودها. وتشعر تركيا بقلق من طموحات إنشاء دولة كردية مستقلة.

ويقول المسؤولون إن "هؤلاء المقاتلين الذين اقترحتهم تركيا يضمون بعضا ممن خضعوا لتدقيق أمريكي. ولم يُعرف كيف أُجرى تدقيق أمريكي لمقاتلين سوريين كثيرين، على الرغم من اعتراف الجيش بمراجعة ما يصل إلى ثمانية آلاف من المجندين المحتملين، والذين اعتُبر كثيرون منهم غير مؤهلين للتدريب".