أخبار الآن | تدمر – سوريا – (أ ف ب)

تم تفجير معلم قوس النصر الأثري الشهير في تدمر السورية على يد أفراد داعش المتطرف، بحسب ما أكد لوكالة فرانس برس، مدير الآثار السورية، وذلك بعد  تدمير معبدين شهيرين في هذه المدينة الأثرية المدرجة ضمن التراث العالمي للإنسانية.

 قال مأمون عبد الكريم، في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس: "تلقينا معلومات ميدانية، مفادها أن قوس النصر دمّر يوم أمس، بعدما فخّخه داعش قبل أسابيع".

أضاف المسؤول قائلاً: "قوس النصر عند مدخل شارع الأعمدة في هذه المدينة التاريخية "هو أيقونة تدمر"، وإننا  نعرف أن داعش فخّخ معالم أخرى، كما أنهم يريدون تدمير المسرح، ونحن نخشى على مجمل المدينة الأثرية".

وكان أفراد داعش قد دمّروا في آب/أغسطس معبدي بعل شمين وبل، إضافة إلى تدمير تمثال أسد أثينا الشهير، الذي كان موجودًا عند مدخل متحف تدمر، في تموز/يوليو.

واحتل داعش في 21 أيار/مايو تدمر، التي تقع على بعد 205 كلم شرق العاصمة دمشق، ما أثار مخاوف منذ ذلك الحين على مستقبل هذا التراث السوري والعالمي الفريد.

وكانت جمعية حماية الآثار السورية، التي تتخذ من فرنسا مقرًا لها، عددت أخيرًا "أكثر من 900 صرح وموقع أثري تضررت أو دمّرت" في النزاع في سوريا.