أخبار الآن | بيروت – لبنان – (ا ف ب)                          

أعلنت منظمة أوكسفام أن الجهود الدولية التي تبذل لتقديم المساعدة للسوريين، سواء داخل سوريا ام خارجها غير كافية على الإطلاق.
وانتقدت المنظمة خصوصا روسيا التي لم تستقبل كما قالت اي لاجىء سوري وقدمت فقط 1% من المساهمات الدولية للمساعدات الانسانية، وكذلك فرنسا التي شاركت بمعدل 22%. 
  
بينما لم تطال انتقادات منظمة اوكسفام دولتي النروج وألمانيا، وركز التقرير الجديد لمنظمة أوكسفام غير الحكومية وهو بعنوان التضامن مع السوريين، على المساعدات الانسانية وعلى نوع الاستقبال الذي خصصته اكثر من ثماني وعشرين دولة للاجئين، معتبرا ان حفنة فقط من الدول ردت بشكل كاف على الاحتياجات الضخمة.
              
وجاء في التقرير ان "الاستجابة الدولية للسوريين سواء داخل سوريا أم خارجها غير كافية على الإطلاق"، وقالت المنظمة ايضا في تقريرها ان "مستوى تدفق المساعدات غير كاف لتوفير فرص للسوريين للعيش بكرامة وأمان" منتقدة ايضا "غياب الإرادة السياسية لاحترام التعهدات التي قدمت بالفعل"، حسب اندي بايكر احد المسؤولين في المنظمة.
              
واضاف "يزداد العنف في سوريا حدة ويغذيه انقسام المجتمع الدولي ونقل الأسلحة والذخيرة للأطراف المتحاربة. وفي مواجهة هذا الوضع المروع لا يجد الكثير من السوريين أمامهم الا القفز في الماء للبحث عن مستقبل أفضل".
                         
وقالت مديرة اوكسفام ويني بيانييما "للاجئين من سوريا ومن الدول الأخرى الحق في التحرر من العنف والحصول على مساعدات للوفاء باحتياجاتهم الأساسية والعيش بكرامة واستقبالهم في ملاذ آمن وقد خذلوا في المجالات الثلاث".
              
وأضافت "لن تنتهي معاناة السوريين الا بالتحرك في هذه القضايا"، واشارت الى ان "المجتمع الدولي لا يمنع تصاعد العنف ولا يبذل ما يكفي من الجهود لضمان حماية المدنيين في سوريا. ولا تستطيع سوى حفنة من الدول أن تقول إنها تقدم حصتها العادلة من المساعدات وإعادة التوطين للسوريين".