أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا – (أ ف ب)                            

أعلن الأمين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ عن تصعيد مقلق للنشاط العسكري الروسي في سوريا في وقت تكثف موسكو ضرباتها منذ اسبوع.

وقال ستولتنبرغ للصحافيين إن الناتو سيعمل على تقييم آخر التطورات وانعكاساتها على أمن الحلف بعد الانتهاكات الاخيرة للمجال الجوي للحلف الاطلسي من طائرات روسية.

وقال "شهدنا ضربات جوية واطلاق صواريخ وشهدنا عمليات اختراق للمجال الجوي التركي وكل ذلك يدعو بالطبع الى القلق. عبرنا عن هذا القلق ونبقى على اتصال وثيق مع السلطات الروسية".              

واكد على وجود "حاجة اكبر من اي وقت مضى الى مبادرات لايجاد حل سياسي للازمة في سوريا".
              
وردا على سؤال عما اذا كان الحلف الاطلسي مستعدا لدرس امكانية توسيع مهمته على ضوء القصف الصاروخي الروسي الاخير قال ستولتنبرغ ان "الحلف الاطلسي قادر وجاهز للدفاع عن جميع حلفائه بمن فيهم تركيا".
              
وتحدث عن تدابير لزيادة جاهزية الحلف الاطلسي اتخذت بالاساس ردا على التدخل الروسي لدعم الانفصاليين الموالين لموسكو في اوكرانيا مشيرا الى انشاء قوة رد سريع  تبدا العمل اعتبارا من العام المقبل.
              
واوضح ان قوة التدخل هذه التي ستضم حوالى 13 الف عنصر يمكن نشرها شرقا وجنوبا اذا اقتضت الحاجة.
              
ويهيمن النزاع في سوريا على اجتماع وزراء دفاع الحلف الاطلسي الذي كان مقررا منذ وقت.
              
وينعقد الاجتماع في وقت يتفاقم التوتر مع موسكو التي تكثف تدخلها العسكري في سوريا ما اتاح للرئيس بشار الاسد شن عملية برية واسعة النطاق بغطاء جوي من الطائرات الحربية الروسية.
              
واكدت واشنطن التي تقود ائتلافا عسكريا ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق، مجددا الاربعاء انها لا تتعاون مع موسكو بشان ضرباتها الجوية في سوريا باستثناء التنسيق بشان اجراءات السلامة الاساسية للطيارين، ووصف وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر التدخل الروسي في هذا البلد بانه "خطأ اساسي".