أخبار الآن | حماة – سوريا – (مكسيم الحاج)

عقب فشل قوات النظام المدعوم بقوات برية روسية وإيرانية في اقتحام ريف حماة الشمالي يوم أمس، عمل النظام على فتح جبهات جديدة في سهل الغاب بريف حماة لتشتيت قوى الثوار في الريف الحموي.

حيث بدأت قوات النظام مدعومة بقوات روسية بريّة وبغطاء جوي روسي عملياتها العسكرية على قرى وبلدات سهل الغاب الواقعة تحت سيطرة الثوار السورية بهدف استعادتها، عقب تمهيد بقصف عنيف وغارات جوية روسية مكثفة على القرى والبلدات قبيل التقدم البرّي.

معارك عنيفة في الغاب

وتحدّث القيادي العسكري في الجيش الحر "أبو هاني" عن معارك عنيفة تشهدها الآن مناطق وبلدات سهل الغاب بريف حماة بين الثوار من جهة وبين قوات النظام وقوات روسية وإيرانية من جهة أخرى وسط قصف عنيف بأكثر من عشرين صاروخ بدفعات متتالية على مناطق الاشتباك.

وصرّح أبو هاني عن تمكن الثوار من إسقاط طائرتين مروحيتين للنظام السوري قرب قرية المغير على جبهة كفرنبودة بريف حماة أثناء تحليقها على علو 200 متر عبر استهدافهما بصواريخ مضادة للدروع وبمضادات أرضية مما أدى إلى إسقاطهما ومقتل طاقم إحداهما، كما أكّد ذلك أيضاً المكتب الإعلامي لأجناد الشام التابع لجيش الفتح وكذلك جيش النصر عبر صفحاتهم الرسمية.

وبحسب أبو هاني فقد شوهدتا بالعين المجردة وهي تسقط والدخان يتصاعد منهما، المروحية الأولى تحمل رقم 124 من مطار حماة العسكري، أما الثانية فتحمل شعار M E 14

فيما تحدّث الناشط الميداني "حسون" من ريف حماة لأخبار الآن بأن وضع الجبهات لصالح الثوار حتى هذه اللحظة ومعنويات الثوار مرتفعه للغاية خاصة بعد تمكن الثوار من إفشال تقدم النظام وروسيا إلى ريف حماة وحسم معركة يوم أمس لصالح الثوار.

وقال بأن النظام يحاول التقدم إلى سهل الغاب عبر محورين، أولهم عن طريق قرية البحصة شمالي سهل الغاب، والآخر من قرية خربة الناقوس غرب السهل، ولا تسجيل لتقدم النظام من أي جهة حتى اللحظة، فيما وقع عدد كبير من قتلى وجرحى في صفوف النظام وتم التأكد من ذلك عبر مصادر للثوار في مشفى حماة الوطني.

الفشل في الريف الشمالي

ويأتي ذلك عقب فشل النظام في اقتحام ريف حماة يوم أمس بخسائر كبيرة وفادحة في العتاد والأرواح في صفوفه، حيث كانت الحصيلة الأخيرة لخسائر النظام يوم أمس تدمير 22 دبابة للنظام في النقاط التالية " مورك- لطمين- المصاصنة- معان- معركبة- الصياد- المغير- تل عثمان" وذلك إثر هجوم معاكس للثوار على عدّة نقاط وحواجز للنظام بريفي حماة الشمالي والغربي لتخفيف الضغط على الثوار في اللطامنة وريف حماة الشمالي الغربي، كما استطاع الثوار اغتنام دبابتين من قوات النظام من على جبهات مورك بريف حماة الشمالي وكذلك تدمير مدافع للنظام في عدّة نقاط عسكرية.

فيما كانت حصيلة الغارات الروسية الحربية 22 غارة على كل من كفرزيتا واللطامنة وكفرنبودة والصياد قصفت من خلالها قذائف عنقودية النوع، فيما قال مقاتلون عسكريون لأخبار الآن بأن روسيا قامت باستخدام حوّامات روسية للمرة الأولى بريف حماة كان مصدر انطلاقها مطار حماة العسكري.

في حين علمت أخبار الآن بتجهيز النظام لمشفى متطور جداً بمعداته وكوادره في مدينة محردة بريف حماة، وذلك من أجل معالجة واستقبال القتلى والجرحى من القوات الروسية خصوصاً.

وأفاد الناشط "سيف الدين" من مدينة حماة عن سماع إطلاق رصاص كثيف في مدينة حماة من سيارات إسعاف خاصة بقوات النظام وذلك بهدف نقل عشرات القتلى والجرحى إلى مشفى حماة الوطني وفتح الطرقات بشكل سريع أمام سيارات الإسعاف.