أخبار الآن | ريف حماه – سوريا – (مصطفى جمعة)

شكلت مضادات الدروع التي تمتلكها كتائب الجيش الحر على وجه الخصوص، عائقاً كبيراً في وجه تقدم قوات النظام على اختلاف محاور التقدم التي هاجمتها قوات الأسد مؤخرا، بمساندة الطيران الروسي، لاسيما في ريف حماة الشمالي وريفي حلب وحمص.

فقد أثبتت تلك المضادات فعاليتها العالية مع العدد الكبير من الآليات التي تم تدميرها للنظام، وبالتالي دورها في تغيير موازين المعارك في المناطق المذكورة.

صاروخ التاو قاهر الأسد

تتغنى كتائب الجيش الحر، بالرغم من الفارق الكبير في نوعية الأسلحة التي تمتلكها مقارنة بأسلحة قوات النظام،  بامتلاكها صاروخ "التاو" الذي أطلق عليه مقاتلو الجيش الحر اسم "قاهر الأسد"، بسبب فعاليته وجدواه في خلق توازنات جديدة في المعارك البرية. فبحسب قولهم: "من على الأرض على الأرض، ومن في السماء في السماء"، موضحين بتلك العبارات عجز قوات النظام بالتقدم برياً بالرغم من كثافة الغطاء المدفعي والصاروخي والمؤازرة الجوية الروسي، وما معارك حماه وحلب إلا أشهر دليل على ذلك.

تحتاج عملية إطلاق صواريخ التاو خبرةً كبيرة، بالإضافة لعمليات رصد على مدار الساعة لتحديد أهداف جديدة ومن ثم استهدافها، ما جعل جميع رماة هده الصواريخ يتكنون بها. ومن أشهر رماة التاو المعروفين في المنطقة الوسطى "أبو عمر تاو" الذي يعمل ضمن تشكيل صقور الغاب التابع للجيش السوري الحر، والذي قضى أثناء تنفيذه لعملية إطلاق صاروخ على إحدى آليات النظام في سهل الغاب اليوم 25 أكتوبر.

أبو عمر تاو .. شهيدا

أبو عمر تاو، أحد الأسماء اللامعة والمعروفة في صفوف الثوار، ولطالما كانت المراصد اللاسلكية تردد اسمه مترافقة بالتهليل بتدميره مجنزرات النظام في مختلف مناطق ريفي حماه وإدلب.

يقول "محمد رشيد" مدير المكتب الإعلامي لتجمع صقور الغاب إن نسبة 35% من الأهداف المحققة التي تبناها تجمع صقور الغاب كانت من تنفيذ أبو عمر تاو، الذي استشهد بعد تدميره جرافة للنظام في سهل الغاب هو ومعاونه "خالد عيسى" إثر استهدافها بصاروخ كورنيت.

ويوضح رشيد أن لدى تجمع صقور الغاب الكثير من رماة التاو، وأن استهداف دبابات النظام بشكل دائم لن يتوقف عند استشهاد أبو عمر، الذي ستفتقده جبهات القتال في ريف حماة. و أعرب أن فقدان مقاتل كأبي عمر أمر صعب، لكن ما تمر به الثورة السورية في هذه المرحلة يفرض المواصلة في صد الهجوم خاصة بعد التدخل الروسي الصريح. و أكد أن الرد على استهداف أحد أهم رماة التاو في ريف حماة سيكون قريبا.