أخبار الأن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (متابعات) 

بدأت بعض المناطق الساحلية في سلطنة عُمان واليمن باستقبال إعصار غير مسبوق في تاريخ البلدين، فيما ارتفعت الأصوات الداعية لاتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر.  

وتعرضت جزيرة سقطرى اليمنية إلى رياح شديدة ناجمة عن إعصار "تشابالا" في الوقت الذي حضّت السلطات العمانية واليمنية المواطنين على الابتعاد عن المناطق الساحلية، بسبب اقتراب الاعصار.

بدأت بعض المناطق الساحلية في سلطنة عُمان واليمن باستقبال إعصار غير مسبوق في تاريخ البلدين، فيما ارتفعت الأصوات الداعية لاتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر.  

تعرضت جزيرة سقطرى اليمنية إلى رياح شديدة ناجمة عن إعصار "تشابالا" الذي يتوقع أن يصل إلى أجزاء من الجزيرة والسواحل الجنوبية الشرقية لليمن في اليومين المُقبلين. 

من جهتها، أصدرت السلطات العمانية تحذيرات متعددة للسكان تحسبًا للسيول الجارفة، كما أمرت بإغلاق المدارس، يوميّ الاحد والاثنين، في محافظة ظفار، جنوب غرب السلطنة، فيما حذرت هيئة الطيران المدني من موجات عالية قد تصل إلى سبعة أمتار على طول ساحل "ظفار".

 إلى ذلك، حضّت السلطات العمانية واليمنية، اليوم السبت، المواطنين على الابتعاد عن المناطق الساحلية، بسبب اقتراب الاعصار، فيما دعت هيئة الارصاد الجوية، المقيمين في المحافظات الجنوبية الشرقية (حضرموت والمهرة وجزيرة سقطرى)، الى البقاء على مسافة كيلومتر واحد، على الاقل، بعيدًا من الساحل، موكدةً بأن الموانئ والمطارات ستضطر الى وقف نشاطها خلال فترة مرور الاعصار، كما ودعت الصيادين الى عدم الخروج الى البحر ووضع قواربهم بعيدًا تجنبًا للأضرار.

وضمن هذا السياق، أرسلت السلطات العُمانية مجموعة من الفرق الطبية والغواصين الى المنطقة، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء العمانية الرسمية، التي أكدت بأن الاعصار يقترب من الساحل مع سرعة رياح بين 220 و 250 كلم في الساعة. –

هذا وأُطلقت بعض التحذيرات المحلية والدولية التي طالبت بتوخي الحذر نتيجة الإعصار المقبل من بحر العرب، والذي سيصل الى السواحل اليمنية، في محافظتيّ المهرة وحضرموت وابين باليمن، وإلى السواحل العمانية ايضًا، متحدثةً عن سرعة كبيرة، تصل الى حوالي 150 كلم في الساعة.

فقد حذرت المنظمة العالمية للارصاد الجوية التابعة للامم المتحدة، يوم الجمعة الماضي، من "اعصار قويّ" يتجه نحو سلطنة عمان واليمن، حيث يمكن ان يضرب بقوة، مصحوبًا بأمطار غزيرة قد تؤدي الى انزلاقات في التربة، كما حذرت سكان مناطق "صلالة" العمانية و "حضرموت" اليمنية من أنه سيضرب هذه المناطق، بالإضافة إلى جزيرة سقطرى اليمنية التي تقع وسط خليج عدن، مشيًرة إلى أن الإعصار يُصنّف في الفئة الرابعة، ضمن مقياس من خمس فئات.