الآن اف ام | دبي – الامارات العربية المتحدة – (خاص)

بعد عدة حوادث حصلت مؤخرا بحق اللاجئين السوريين في لبنان، كان آخرها وفاة ثلاث نساء في عرسال، أطلقت مجموعة من السوريين في لبنان هاشتاغ #أخرجونا_من_لبنان، كنوع من التعبير عن سخطهم لما يحدث لهم. الزميلة نسرين طرابلسي تابعت الموضوع في راديو الآن إف إم.

عرسال مدينة على الحدود السورية اللبنانية بالقرب من جبال القلمون تحتوي ثلاثين مخيماً غير نظامي للاجئين. تعرضت هذه البلدة للكثير من الأحداث في الآونة الأخيرة، كان آخرها مقتل ثلاث لاجئات في إطلاق نار للجيش اللبناني على المخيمات عشوائيًا بعد حادثة انفجار عبوة ناسفة بدورية للجيش في أحد أحياء البلدة.

سرت حالة من الغليان في صفوف اللاجئين السوريين وصلت لإطلاق حملة على تويتر بعنوان شكراً لاستضافتكم وهاشتاغ #أخرجونا_من_لبنان.

شارك في الحملة الآلاف من اللاجئين السوريين ويهدفون من خلالها لتأمين خروج السوريين من لبنان، وتأمين حماية عاجلة لجميع اللاجئين في لبنان، ووقف عمليات الاعتقال التعسفي بحق السوريين، ومحاكمة فورية لمن تجاوزت فترة اعتقاله العام، كما طالبوا بتسهيل شروط الإقامة في لبنان واصفين هذه الشروط بالتعجيزية.

في برنامج صبحية على راديو الآن fm ناقشنا هذه الحملة والأسباب والظروف التي أدت إليها وطرحنا عدة تساؤلات لمعرفة التفاصيل الميدانية وردود الفعل اللبنانية على الصعيدين الرسمي والشعبي أجابنا عنها مراسل أخبار الآن مالك أبو خير من بيروت.

كما استضفنا فضيلة الشيخ عبد الرحمن عكاري رئيس هيئة علماء السوريين في طرابلس والذي يساند الحملة في سلميتها ويشدد على ضرورة احترام قوانين البلد المضيف.

كما سألناه عن التفجير الذي استهدف هيئة علماء القلمون وعن رأيه في حملة أخرجونا_من_لبنان والجهود التي تبذلها الهيئة للتواصل مع الحكومة اللبنانية من أجل تخفيف معاناة السوريين.

لمتابعة الحلقة كاملة اضغط على الرابط