أخبار الان | متابعات – واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية 

داعش يعتزم انتاج سلاح كيماوي، تخوفات لم يخفها مسؤولون غربيون وعرب خاصة بعد الصورة الدموية التي ظهرت في هجمات داعش في باريس مؤخرا والتي سعى بها لإسقاط أكبر عدد من المدنيين.

هذا التخوف لم يأت من فراغ، وانما من خلال اشارات وعوامل أظهرت سعيه للحصول على هذا السلاح والسعي لإمتلاكه..

نقلت وكالة اسوشيتد بريس عن مسؤولي استخبارات عراقيين وأمريكيين قولهم إن داعش يسعى بشدة لتطوير أسلحة كيميائية وإنشاء فرع مخصص للبحث والتجارب بمساعدة علماء من العراق وسوريا ودول أخرى في المنطقة.

وأشار تقرير الوكالة إلى أن ذلك المسعى من قبل داعش يثير قلق الغرب بالنظر إلى إصراره على مهاجمة مدن كبرى، الأمر الذي اتضح جليا في هجومه الدامي الأسبوع الماضي على العاصمة الفرنسية باريس، في حين حذر رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس من أن المتشددين ربما يستخدمون أسلحة بيولوجية أو كيميائية.
 
 مسؤولو الاستخبارات الأمريكية بحسب التقرير لا يعتقدون أن داعش لديه الإمكانية لتطوير أسلحة معقدة مثل غاز الأعصاب الأكثر ملائمة لشن هجوم إرهابي على أهداف مدنية، وحتى الآن استخدم داعش غاز الخردل فقط في ساحة المعركة سواء في العراق أو سوريا.

غير أن مسؤولين عراقيين عبروا عن قلقهم من أن يكون الملاذ الآمن الكبير، الذي يتحكم به المتشددون منذ سيطرتهم على أجزاء في سوريا والعراق، قد ترك السلطات العراقية من دون علم ببرنامج داعش لتطوير الأسلحة الكيميائية.
 
مسؤول كبير في الاستخبارات العراقية قال في تصريح أوردته الوكالة إن مقاتلي داعش لديهم حرية كاملة في اختيار مواقع لإنشاء معاملهم ومواقع للإنتاج ولديهم كم كبير من الخبراء المدنيين والعسكريين يقدمون لهم المساعدة.

كما سلط التقرير الضوء على مخاوف السلطات العراقية من احتمالية توسع داعش في استخدام الأسلحة الكيميائية، واستشهد التقرير بتصريح رئيس لجنة الدفاع والأمن بالبرلمان العراقي حكيم الزاملي الذي أشار إلى أنه وفقا لتقارير استخباراتية، فإن داعش نجح في الاستعانة بخدمات خبراء كيميائيين من الخارج فضلا عن خبراء عراقيين بمن فيهم خبراء عملوا لدى هيئة التصنيع الحربي في عهد صدام حسين، أما الخبراء الأجانب فقد جاءوا من الشيشان وجنوب شرق آسيا بحسب مسؤولي استخبارات عراقيين.

– كنا في أخبار الان اول من كشف اهتمام داعش بالتصنيع البيلوجي والكيماوي .. هذا ما تثبته محتويات حاسوب تابع لطالب تونسي كان يدرس الفيزياء والكيمياء في بلده قبل التوجه الى سوريا للقتال مع داعش. 

التفاصيل حول هذا الموضوع في هذا التقرير الحصري الذي اعدته الصحفية جنان موسى تجدونها على موقع تلفزيون الان تحت عنوان ..

حاسوب لمقاتل من داعش يحوي وثائق عن كيفية تصنيع السلاح البيولوجي والكيماوي