أخبار الآن | أنقرة – تركيا

يعقد حلف شمال الاطلسي اجتماعا طارئا اليوم بطلب من انقرة لمناقشة اسقاط تركيا الطائرة الروسية على الحدود مع سوريا، وفقا لمسؤول في الحلف.

وستطلع تركيا دول الحلف الثماني والعشرين على خلفيات إسقاط الطائرة وقد أعلن حلف الناتو في وقت سابق انه يتابع الوضع عن كثب، وانه على اتصال مع السلطات التركية.

واضاف لفرانس برس "بطلب من تركيا، سيعقد مجلس الاطلسي اجتماعا طارئا عند الساعة 16,00 ت.غ. الهدف منه بالنسبة لتركيا هو اطلاع الحلفاء على اسقاطها طائرة روسية". ويضم المجلس سفراء 28 دولة عضو في الحلف.

واسقط الجيش التركي الثلاثاء مقاتلة من طراز سوخوي انتهكت المجال التركي الجوي، بحسب انقرة قرب حدودها مع سوريا في حادث وصفته موسكو ب"الخطير جدا".

وفي الخامس من تشرين الاول/اكتوبر، دعا الامين العام للاطلسي، ينس ستولتنبرغ روسيا الى "احترام بشكل كامل للمجال الجوي للحلف وتجنب تصعيد التوتر معه".

وقال بعد ثلاثة ايام "لاحظنا في سوريا، تصعيدا مثيرا للقلق للعمليات العسكرية الروسية" وذلك خلال اجتماع وزراء دفاع الدول الاعضاء في الحلف في بروكسل.

كما كان صرح بعد تنديد أنقرة بشدة بالطلعات الجوية الروسية على الحدود التركية السورية ان "هذا يشكل اهمية خاصة في ضوء الانتهاكات الاخيرة للمجال الجوي لحلف الاطلسي من قبل طائرات روسية".