أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (تحرير: جمانة النونو)

في لقاء خاص مع " أخبار الآن " عقّبت النائبة العراقية فيان الدخيل على موضوع إعلان ضمّ سنجار إلى إقليم كردستان العراق بالقول إنّ ذلك منصوص عليه بالدستور ولن يكون فاتحة لضم كل منطقة محرّرة من داعش الى منطقة نفوذ الجهة المحرّرة.

اللقاء الخاص مع النائبة العراقية فيان الدخيل تشاهدونه كاملا ، قريبا على شاشة تلفزيون الآن

في هذا الاطار أجابت النائبة العراقية فيان دخيل أنه في عام ألفين و سبعة و وفق الدستور العراقي فإن المدن الخاضعة للمادة مئة و أربعين أو المناطق المتنازع عليها  منها سنجار و ضمن هذه المادة  يجب أن يكون هناك استفتاء  ليختار الشعب مع من سيكون بمعنى من يريد  الانضمام للحكومة العراقية أو أن ينضم إلى اقليم كردستان العراق طبعا هذا في حال جرى الاستفتاء حينها و طبق الدستور.

و لكن الآن الاستفتاء لم يتم و انظري من قام بتحرير سنجار من داعش هم القوات الكردية و برغم ذلك ليس كل من يحرر منطقة يقوم بضمها إليه.

و كانت قوات البشمركة الكردية العراقية قامت منذ أسابيع  بتحرير مدينة سنجار في عملية كبيرة بدعم من طائرات  التحالف الدولي لاستعادتها من قبضة داعش الذي ارتكب انتهاكات  بحق الاقلية الايزيدية التي تعيش فيها.
وبدأت القوات الكردية العراقية  عملية تحرير سنجار وتمكنت من استعادة عدد من القرى المحيطة بالمدينة عبر هجوم كبير على داعش لاستردادها وقطع خط اساسي لامدادات المقاتلين الذي  يصل الى سوريا.
وتمثل استعادة سنجار التي سيطر عليها داعش قبل عامين وشن فيها حملة قتل وحشية واستعباد واغتصاب للنساء الايزيديات، انتصارا يرتدي طابعا رمزيا كبيرا.