أخبار الآن | أنقرة – تركيا – (أ ف ب)                    

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن من حقِ بلادِه "حمايةَ حدودها" بعدما أسقط الجيش التركي في وقت سابق مقاتلة روسية قرب الحدود السورية، مشيراً إلى التعاون مع حلفاء أنقرة على البدء في إنشاء منطقة آمنة شمال سوريا.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها على هامش إجتماع أمني ترأسه في اسطنبول إن روسيا تريد الحفاظ على نظام الأسد من خلال ضرباتها على الأراضي السورية وأن تركيا ستقف دائما مع الحق والعدالة، مؤكدا بأن بلاده ستواصل دعم المعارضة السورية وأن المنطقة التي كانت تستهدفها ضربات الطائرات الروسية في منطقة تواجد الأقلية التركمانية لا يوجد بها مسلحين من داعش.

 وأضاف على الرغم "من أنه تم تحذيرها 10 مرات في 5 دقائق فإنها كانت متجهة صوب حدودنا وأصرت على مواصلة انتهاكها، وإن هذه التصرفات تتفق تماماً وقواعد الاشتباك التركية".

وتابع "ينبغي ألا يشك أحد في بذلنا أقصى ما في وسعنا لتفادي هذا الحادث الأخير ولكن يجب على الجميع احترام حق تركيا في الدفاع عن حدودها.

وقال أردوغان أيضاً إن تركيا وبالتعاون مع حلفائها ستنشئ قريباً "منطقة إنسانية آمنة" بين جرابلس السورية وشاطئ المتوسط.

وجاء المؤتمر عقب انتهاء الرئيس التركي ورئيس الوزراء أحمد دواد أوغلو من اجتماع بالمجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة مساء الثلاثاء، بشأن إسقاط أنقرة للطائرة الروسية التي اخترقت الأجواء التركية صباح الثلاثاء، دون أن يتم الإفصاح عن أية تفاصيل حول الاجتماع.

مصادر في الرئاسة التركية أفادت لوكالة الأناضول، أن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، ورئيس الأركان خلوصي أكار، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، وبعض الوزراء، حضروا الاجتماع.

وذكرت المصادر أن الاجتماع استمر لمدة ساعة و15 دقيقة، بعيداً عن عدسات الصحفيين.

ولم تفصح المصادر ذاتها عما جرى خلال الاجتماع أو ما خلص إليه.