أخبار الآن | اسطنبول – تركيا (إيهاب بريمو)

تأسست جمعية همّة الشبابية عام 2013 في مدينة اسطنبول بمبادرة لمجموعة من الشباب الفاعل بهدف الانطلاق بعمل مؤسساتي متميز، وهي جمعية مسجلة ضمن مؤسسات المجتمع المدني في تركيا.

تسعى جمعية همة لبناء جيل قادر على القيام بدوره تجاه وطنه "شباب فاعل، يبني الوطن، ويحفظ القيم".

أهداف وبرامج الجمعية

تقوم الجمعية على ثلاثة برامج رئيسية هي "الأمين، القوي، النافع". حيث يهدف برنامج "الأمين"  للبناء الروحي والإيماني وتعزيز القيم عند الشباب. وبرنامج "القوي" للتنمية العقلية والعلمية والمعرفية. بينما يهدف برنامج "النافع" لرفع مستوى أفراد همة من خلال نفع الناس وفعل الخير والمساهمة في بناء الوطن.

إحدى أهم مشاريع برنامج القوي هي الدورات التدريبية في شتّى المجالات والمواضيع التي ترفع من أداء الشباب السوري. وفي سبيل ذلك قامت جمعية همة بإقامة أكثر من مائة دورة تدريبية استفاد منها أكثر من 3000 شاب سوري. منها دورتين في مدينتي اسطنبول وأنقرة حول "فن الإلقاء ومهارات التواصل" بهدف إكساب الشباب خبرات التعبير عن الآراء وتمكين الشباب من آليات الحديث والإلقاء والخطابة والقدرة على التواصل مع الجماهير، ذلك أنّ هذه المهارة ستجعلهم أكثر قدرة لتمرير الأفكار وشرحها للناس وإقناع الجماهير بمشاريع الخير المختلفة.

وعن المحاضرة التي قدمها اليوم في "فن إدارة الوقت" حدثنا السيد "فداء الدين السيد عيسى" وهو رئيس الفروع الخارجية في جمعية همة، وهو حاصل على الماجستير في العلوم القيادية من السويد وبكالوريوس في هندسة التصميم الإبداعي كما أنه يعمل كمستشار إداري لعدة شركات ومؤسسات في اسطنبول؛ يقول "فن إدارة الوقت هو تدريب الأجيال المختلفة على هذا الفن الذي مرّ بمراحل مختلفة، والتمرين على بعض النماذج التي يستطيع المرء من خلالها أن يُنظّم وقته ويستفيد منه استفادة أكبر حول مهارات القيادة والتخطيط الإستراتيجي، وذلك لأهمية التخطيط في بناء الفرد والمجتمع والحاجة الماسّة اليوم لمجموعة من المشاريع المدروسة والتي تحتاج إلى قيادات شبابية قادرة على التخطيط والتنفيذ وفق رؤية واضحة وأهداف مُحدّدة. وقد تم تقديم دورة تدريبية في العاصمة أنقرة لمجموعة من الطلبة السوريين".

ويضيف: "نسعى من خلال قسم التدريب في جمعية همة أن نُقدّم الدورات التي تُنمّي الشباب السوري وتأخذ بيده نحو مهارات مفيدة والتي من الممكن أن تفتح له الأبواب".

وفي سياق المحاضرة كان هناك جانب روحاني وفقرة دينية صغيرة عن موضوع "النية" لدى المسلم قدمها الأستاذ "خالد فؤاد".

تفاعل الحاضرين

"زاهر حمدون" مهندس مدني يعمل منذ سنتين في اسطنبول كمشرف على أعمال وتنفيذ مشاريع هندسية قال: "انضممت إلى "همة" لأنني وجدت الطريق الذي أستطيع فيه تقديم رسالة إيجابية للمجتمع. كان لقاء اليوم مفيدا من ناحية الفكرة حول الوقت والإدارة والتخطيط، كما لفت انتباهنا الأستاذ خالد لبعض المعاني السامية في ديننا، إضافة إلى الاجتماع والتعرف على شباب سوريين متميزين وناجحين".

"أنس فتوح" يقول: "تعرفت على "همة" منذ وقت قصير وأقوم بمساعدتهم في بعض الفعاليات. تعلمت اليوم طريقة جميلة وسهلة في تنظيم الوقت".

"بلال بستاني" من مدينة جسر الشغور مهندس اتصالات ويدرس اللغة التركية قال: "المحاضرة كانت ممتعة للغاية، تعلمت طريقة جميلة في إدارة الوقت وتنظيمه والتخطيط لمستقبلي، كيف نجعل من يومنا متسعا من وقتنا لننجز فيه أكثر".

كثيرة هي تجمعات وفرق الشباب التي تهتم بالجيل الجديد في سوريا، وهي في برامجها ودوراتها المختلفة سوف تبني سوريا المستقبلية على أسس حديثة وعلمية معتمدة على ثقافتنا الدينية والأخلاقية.