أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (نسرين طرابلسي)

في برنامج "صبحية على راديو الآن fm" استضفنا فراس فياض مخرج فيلم "رحلة أطفال وحيدين هاربين"، الذي يوثق رحلة لجوء غيث وعبدول إلى أوروبا وهما طفلان سوريان في الخامسة عشر من العمر.

كتب علي سفر عن فيلم "رحلة أطفال وحيدين هاربين" "أنَّ الأفلام التي تتمُّ صناعتها عن رحلات اللجوء السوريِّ وعذاباتها، أو ما اصطلح على تسميته بالتغريبة السورية، نادرا ما تجاوزت الجانبَ التوثيقيَّ الإخباريَّ، الذي كان ينحو غالباً نحوَ إضافة مسحة ميلودرامية من أجل كسب تعاطف الجمهور بشكل عام، والغربي بشكل خاص، لاسيما أنه بات معنياً بالقضية بعد أن تحوَّلت مشكلة اللاجئين إلى جزءٍ من حياته اليومية."

من الأفلام السورية المميزة التي أنتجها مؤخرا التلفزيون الدانيماركي فيلم «رحلة أطفال وحيدين هاربين» حيث يرصد تفاصيل رحلة طفلين سوريين في رحلة اللجوء من الشواطئ التركية، وحتى ألمانيا والسويد.

يؤكد مخرج الفيلم فراس فياض في حديثه على أن دول الاتحاد الأوروبي فوجئت بمدى تميز الشعب السوري المثقف المتعلم القادر على العمل والاندماج، حيث يرى أن سبب قصور النظرة للسوريين وقضيتهم سببها الإعلام الأوروبي نفسه والذي توجه له بهذا الفيلم ليعرض الحكاية السورية ومعاناة شعب كامل من خلال قصة الطفلين في رحلة بحثهما عن الأمان.

كما تحدث فياض عن تجربة اعتقاله في سجون النظام بسبب فيلم سينمائي أخرجه عن الحرية. ترى ماهي مشاريعه القادمة في موضوع اللاجئين وهل سيخرج عملا عن المعتقلين مستفيدا من تجربته؟ وهل يمكن أن يخوض تجربة الدراما إخراجيا بعد مشوار الميديا والسينما التوثيقية؟

اللقاء الكامل:

 
بإمكانكم التواصل مع راديو الآن FM على رقم الـ WhatsApp:
00971-56-786-5077