أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات) 

في آخر تداعيات إسقاط الطائرة الروسية أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الأربعاء، أن روسيا لن تعلن الحرب على تركيا، وان علاقة البلدين لن تتغير، مضيفا انه سيتم إعادة تقييم جدية للعلاقات الروسية التركية.

أردوغان: تركيا لا تريد تصعيد الموقف 
بدوره اعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ان بلاده لا تريد تصعيد الموقف بعد أن أسقطت مقاتلة روسية، مضيفاً ان تركيا تصرفت دفاعاً عن أمنها والدفاع عن المدنيين في سوريا.

أردوغان قال أيضاً إن تركيا وبالتعاون مع حلفائها ستنشئ قريباً "منطقة إنسانية آمنة" بين جرابلس السورية وشاطئ المتوسط، لمنع تكرار مأساة إنسانية جديدة ولتوفير فرصة للمهاجرين الذين يُريدون العيش بوطنهم على حد تعبيره.

أوباما: تصرفات الروس تجاه المعارضة سبب إسقاط الطائرة 
من جهته أرجع الرئيس الامريكي باراك أوباما، حادث إسقاط الطائرة الروسية على الحدود الروسية التركية إلى استهداف الروس المعارضة السورية المعتدلة على الأرض مضيفا انه إذا كانت روسيا تستهدف داعش فإن احتمالات الأخطاء والتصعيد تقل نتيجة لذلك على حد تعبيره.

أسراب" تحمي طائرات روسيا بسوريا 
عسكريا أكدت الأركان العامة الروسية أن طائراتها العسكرية ستقوم بجميع طلعاتها في سوريا كالمعتاد ولكن بحماية مقاتلات حربية.
هيئة الأركان أكدت ايضا انها تدرس حاليا اتخاذ إجراءات إضافية لضمان أمن القاعدة الجوية الروسية في حميميم.

تركيا ترسل دبابات إضافية إلى الحدود مع سوريا 
يأتي ذلك بالتزامن مع دفع القوات التركية بـ 20 دبابة إضافية نحو الحدود مع سوريا، وفق ما نقلت وكالة الأناضول عن مصادر عسكرية تركية الأربعاء