أخبار الآن | الحدود التركية السورية – تركيا (الخليج أونلاين)

دفع الجيش التركي بتعزيزات عسكرية ضخمة إلى  إلى وحدات حماية الحدود في بلدة يايلاداغي الحدودية مع سوريا جنوبي البلاد وسط إجراءات أمنية مشددة. وتشهد المنطقة الحدودية توترا كبيرا، وتصعيدا للغارات من قبل الروس، حيث قصف سرب من المقاتلات روسية تجمعاً لسيارات شحن بالقرب من معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا، فضلا عن قصف على مدينة إعزاز وقرى الشريط الحدودي مع تركيا ما أوقع عشرات القتلى والجرحى. 

وكانت مقاتلتان تركيتان من طراز "إف – 16"، أسقطتا صباح أمس، طائرة روسية من طراز "سوخوي – 24"، انتهكت المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا، في ولاية "هطاي" (جنوب)، وذلك بموجب قواعد الاشتباك المتعارف عليها دولياً، وقد وجهت المقاتلتان 10 تحذيرات للطائرة الروسية خلال 5 دقائق، قبل أن تقوم بإسقاطها.

وأعلنت روسيا أن الطائرة التي أصابتها تركيا وسقطت في منطقة "بايربوجاق" (جبل التركمان)، بريف اللاذقية الشمالي (شمال غربي سوريا)، مقابل قضاء "يايلاداغي" (هطاي)، تابعة لسلاحها الجوي.

بدوره، أكد حلف شمال الأطلسي (الناتو)، صحة المعلومات التي نشرتها تركيا حول انتهاك المجال الجوي التركي.

وكانت طائرات حربية تابعة لروسيا، انتهكت الأجواء التركية مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حيث اعتذر مسؤولون روس عن ذلك، مؤكدين حرصهم على عدم تكرار مثل تلك الحوادث مستقبلًا، في حين حذرت تركيا من أنها ستطبق قواعد الاشتباك التي تتضمن رداً عسكرياً ضد أي انتهاك لمجالها الجوي.