أخبار الآن | الرباط – المغرب – (أ ف ب) 

أعلنت وزارة الداخلية المغربية الخميس تفكيك "خلية إرهابية" مكونة من ثلاثة أشخاص يشتبه بارتباطهم بداعش ، ويسعون الى "تنفيذ عمليات ارهابية خطيرة" في المملكة.
              
وبحسب بيان صادر الخميس عن الوزارة، تمكنت مصالح الأمن "من تفكيك خلية إرهابية تتكون من ثلاثة عناصر من ضمنهم امرأة، ينشطون بمدن فاس (وسط) وأولاد تايمة (جنوب) والدار البيضاء (غرب)، موالين لداعش. 

وأوضح المصدر أن "التحريات الدقيقة مكنت من كشف مدى الانخراط الكلي لعناصر هذه الخلية في الأجندة التخريبية التي سطرها التنظيم الإرهابي السالف الذكر، وذلك من خلال سعيهم الحثيث لتنفيذ عمليات إرهابية خطيرة بالمملكة".

وسيتم تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة فور انتهاء البحث الجاري بإشراف النيابة العامة المختصة، حسب البيان.

وهي الخلية الثالثة التي تفككها السلطات المغربية بعد هجمات باريس التي يتحدر بعض منفذيها من المغرب.

وفي 16 تشرين الثاني/نوفمبر، فككت السلطات خلية من أربعة أشخاص قالت إنهم كانوا "يسعون الى زعزعة استقرار المملكة عبر تنفيذ هجمات نوعية باستخدام متفجرات وعبوات ناسفة".
              
كما أعلنت السلطات غداة اعتداءات باريس التي خلفت 130 قتيلا وأكثر من 350 جريحا، توقيف عنصر موال لتنظيم داعش ينشط بمدينة العروي في شمال شرق المغرب.

وعقب اعلان الرباط تكثيف تعاونها الأمني مع باريس وبروكسل لملاحقة المتطرفين في أوروبا، أوردت صحف مغربية الأربعاء والخميس ان تنظيم الدولة وضع المغرب على رأس قائمة أهدافه بسبب دعمه الأمني لفرنسا وبلجيكا.

وحسب ما نقلت الصحف، فقد ورد في تدوينات لأتباع التنظيم على الانترنت تهديدات موجهة الى المغرب بالانتقام بسبب المعلومات الاستخباراتية التي قدمها، ما دفع الرباط الى رفع حالة التأهب في مختلف الأماكن الحساسة والاستراتيجية.

وافاد تقرير صدر بداية الشهر عن وزارة العدل والحريات المغربية أنه منذ بداية 2015 حتى 23 أيلول/سبتمبر، "تم تسجيل حوالى 214 ملفا تتعلق بقضايا الإرهاب، تمت فيها متابعة 230 متهما".