اخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة

ذكرت وسائل إعلام رسمية وشبه رسمية في إيران أن عشرات الجنود والقادة الإيرانيين قتلوا في سوريا في الآونة الأخيرة، وهي أنباء كان يتم التعامل معها بحذر شديد في السابق، ما يراه مراقبون محاولة من طهران لإبراز دورها الذي تراجع أمام التدخل الروسي القوي.

تقارير إعلامية ايرانية ذكرت  أن 67 عسكريا إيرانيا، على الأقل، من بينهم قادة كبار، قتلوا في المعارك بسوريا منذ بداية أكتوبر الماضي الذي شهد بدء العمليات العسكرية الروسية. 

خبراء في الشان الايراني رأوا تكليفا في ابراز الاعلام الايراني لعدد القتلى في سوريا وهي أنباء كان يتم التعامل معها بحذر شديد في السابق.

وعزي ذلك الان إلى رغبة المرشد الإيراني علي خامنئي في إبراز الجهود الإيرانية في سوريا في وقت احتلت فيه الحملة العسكرية الروسية الجارية حاليا هناك كل الاهتمام العالمي.

فالجناح المتشدد من حكام إيران وفق ما يرى مراقبون لا يرغب في استحواذ روسيا على عناوين الأخبار، بينما كانت قواته تدافع عن بشار الأسد طيلة خمس سنوات.

ويردف مراقبون أنه على الرغم من استخدام هذا الأمر في الدعاية للنظام الإيراني، إلا أن استمرار سقوط قتلى إيرانيين في سوريا قد يفجر رد فعل سلبي داخل إيران.

وبحسب واشنطن بوست فإن دعم الأسد الذي تسبب في مقتل 250 ألف مواطن سوري على الأقل، سياسة لا تحظى بشعبية كبيرة بين الإيرانيين.

 ولا يوجد إحصاء رسمي للقوات الإيرانية في سوريا، لكن تشير تقديرات متقاربة بأن عددها لا يقل عن ألفين جندي، بينما تقول مصادر إن العدد يفوق أضعاف ذلك.