أخبار الآن | باريس – فرنسا – (علي أبو المجد)

بالتزامن مع انعقاد القمة المناخية الحادية والعشرين في باريس، وبعد قرار الحكومة الفرنسية بالغاء التجمهر أثر أحداث باريس، نظم فرنسيون احتجاجاً على شكل سلسلة بشرية امتدت لثلاثة كيلو مترات ضد ظاهرة الاحتباس الحراري و نتائجه الكارثية المتوقعة.

تقول "شارلوت" وهي مواطنة فرنسية: "لقد جئتُ لأشارك في هذهِ المسيرة. وهي عبارة عن سلسلةٍ بشرية مُرخَّص لها.. لكي نشير أنه لدينا قضية هامة ولكي نبيّن للعالم جميعاً أننا معنيّون.. إنه كوكبنا و مستقبلنا".

من جهتها تقول المواطنة الفرنسية "ماري": "نحن نُعتَبر في حالةٍ مناخيةٍ مستعجلة..و يجب علينا -نحن المواطنون – التحرك، على أمل اتخاذ قرارتٍ جديدة".

سلسلة بشرية نظمها نشطاء في العاصمة الفرنسية باريس ، بالتزامن مع انقعاد القمة المناخية الحادية والعشرين والتي تشارك بها مئة وواحدة وتسعون دولة ، احتجاج حول التغييرات المناخية بفعل الانسان ، جاء بهذا الشكل بعد  قرار السلطات الفرنسية – على اثرهجمات باريس – بالغاء التجمعات والمظاهرات المتوقعة بهذا اليوم.

يقول " كليمو" وهي عضو منظمة "ألتيرناليبا" البيئية: "نعتقد أن التغيرات المناخية هي التحد الحقيقي و سوف تؤثر على حياتنا في السنوات والقرون القادمة.. نوقن أن هناك بدائل ممكنة يجب العمل بها على حاليا".

"أنابيتغي" مواطنة بلجيكية، تقول: "البارحة جئتُ من بروكسل لأنني ملتزمة و معنِّية، وأعتقدُ ان تسليطَ الضوءِ على وجود الجيل الشاب هنا لمكافحة التغيّرات المناخية هو شيءٌ هام".

سلسلة امتدت لأكثر من ثلاث كيلو مترات، وجه من خلالها المشاركون رسائل عدة، تسلط الضوء على الخطر الحقيقي الذي يتربص بحياة الانسان، كالحرائق والفيضانات والتصحّر والجفاف والتي سببها الاحتباس الحراري.

الاحتباس الحراري، هو الارتفاع التدريجي في درجة الحرارة بسبب زيادة انبعاث الغازات الدفيئة ، كثاني أوكسيد الكربون، و الميثان، و كلورو فلورو كربون، اضافة الى أوكسيد النيتروس، كما يعتبر الحد من هذه الظاهر تحد واضح للمجتمع بأكمله، في ظل الانقسامات الدولية والتجاذبات السياسية.