أخبار الآن | باريس – فرنسا – (أ ف ب)

دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم روسيا وتركيا الى تجاوز خلافهما الدبلوماسي الناجم عن اسقاط الطيران التركي مقاتلة روسية الاسبوع الماضي والتركيز على "العدو المشترك" وهو داعش .     

وقال اوباما بعد لقائه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم  في باريس انه يسعى إلى خفض حدة التوتر بين روسيا وتركيا وايجاد مخرج دبلوماسي لحل هذه القضية .

 من جهته قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان  انه حريص على طي صفحة الخلاف مع روسيا التي فرضت اجراءات عقابية اقتصادية على تركيا بعد اسقاط المقاتلة.

وتابع اوباما "اود ان اكون واضحا جدا، تركيا حليف ضمن حلف شمال الاطلسي والولايات المتحدة تدعم حقوق تركيا في الدفاع عن نفسها ومجالها الجوي واراضيها".
              
واضاف "لدينا جميعا عدو مشترك وهوداعش ، واريد ان نحرص على التركيز على هذا التهديد"، واضاف "نحن راغبون على الدوام باستخدام الخطاب الدبلوماسي ونريد تجنب التوتر".
              
والولايات المتحدة وحلفاؤها قلقون من ان يؤدي التوتر التركي-الروسي الاخير الى تعقيد جهود التوصل الى حل دبلوماسي للنزاع في سوريا.
              
التقى اوباما نظيره الروسي فلاديمير بوتين الاثنين على هامش مؤتمر المناخ في باريس.
              
وقال مسؤول في البيت الابيض بعد لقائهما "ان الرئيس اوباما عبر عن اسفه لمقتل طيار روسي وجندي" بعد اسقاط المقاتلة الروسية الثلاثاء الماضي قرب الحدود السورية.