أخبار الآن | سول – كوريا الجنوبية  (رويترز)

أرسلت الولايات المتحدة قاذفة من طراز بي-52 في طلعة جوية منخفضة الارتفاع فوق أراضي حليفتها كوريا الجنوبية في استعراض للقوة في أعقاب التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية يوم الأربعاء.

وقال الجيش الأمريكي في بيان له إن مقاتلتين من طرز إف 16 انضمتا للطائرة بي-52 -المتمركزة في جوام والقادرة على حمل أسلحة نووية احداهما أمريكية والأخرى كورية جنوبية في طلعة منخفضة الارتفاع فوق قاعدة أوسان الجوية قبل العودة لجوام.

هذا وأثارت رابع تجربة نووية تجريها كوريا الشمالية غضب كل من الولايات المتحدة والصين التي لم تُعط إخطارا مسبقا على الرغم من تشكيك الحكومة الأمريكية وخبراء أسلحة في مزاعم كوريا الشمالية بأن القنبلة التي فجرتها كانت هيدروجينية.
وتقع أوسان جنوبي سول وعلى بعد نحو 77 كيلومترا من المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين. وقال الجيش الأمريكي إن الطلعة جاءت "ردا على العمل الاستفزازاي الأخير لكوريا الشمالية".

وقال نائب قائد القوات الأمريكية في كوريا اللفتنانت جنرال تيرانس أوشونسي "تبقى الولايات المتحدة مخلصة في التزامها بالدفاع عن جمهورية كوريا (كوريا الجنوبية) وبالحفاظ على الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وبتوفير الردع الشامل الذي تقدمه قواته التقليدية والمظلة النووية."

وبعد أحدث تجربة أجرتها كوريا الشمالية في عام 2013 أرسلت الولايات المتحدة طائرتين من طراز بي-2 ستيلث القاذفة للتحليق فوق كوريا الجنوبية. وفي ذلك الوقت ردت كوريا الشمالية بالتهديد بهجوم نووي على الولايات المتحدة.

أمريكا ترسل طائرة بي-52 فوق كوريا الجنوبية بعد تجربة بيونجيانج النووية

وقالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء يوم الأحد إن الولايات المتحدة تدرس نشر حاملة طائرات في شبه الجزيرة الكورية الشهر المقبل للانضمام إلى تدريبات بحرية مع سول. إلا أن القوات الأمريكية في كوريا قالت إنها ليس لها علم بالأمر.