أخبار الآن | طهران – إيران

مع اقتراب رفع العقوبات الاقتصادية عن طهران ..اعلن مسؤول اميركي أن الولايات المتحدة عفت عن سبعة ايرانيين واسقطت التهم عن 14 اخرين مقابل افراج طهران عن اربعة اميركيين سجناء لديها .
 
ومن بين المطلق سراحهم على الجانب الإيراني، مراسل صحيفة واشنطن بوست جيسون رضايان والقس سعيد عبديني والعنصر السابق في مشاة البحرية أمير حكمتي و نصرة الله كوسراوي الذي يظهر اسمه للمرة الأولى، ورجل الأعمال سياماك نمازي .

ولم يكشف القضاء الإيراني أسماء السجناء الأربعة المفرج عنهم في إطار عملية تبادل سجناء. إلا أن الوكالة نقلت عن مراسلها للشؤون القضائية أن رضيان وعبديني كانا بين المفرج عنهم الأربعة.

وإضافة إلى عبديني، ورضيان الذي حكم عليه بالسجن 3 سنوات بعد إدانته بتقويض الأمن القومي، تحتجز السلطات الإيرانية عنصر المارينز الأميركي السابق، أمير حكمتي، الذي يقضي حكما بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة التعاون مع حكومات معادية.

كما تحتجز سياماك نامازي رجل الأعمال الذي اعتقل العام الماضي في طهران بعد التوصل إلى الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى.

وأيضا تعتقل طهران أميركيا خامسا هو عميل مكتب التحقيقات الفدرالية (اف بي آي) السابق، روبرت ليفنسون، الذي فقد في جنوب إيران قبل 8 سنوات.

وتأتي صفقة تبادل السجناء في الوقت الذي يتوقع أن تطبق الدول الكبرى، وعلى رأسها الولايات المتحدة، الاتفاق النووي الذي تم الاتفاق عليه في يوليو الماضي، ويقضي برفع العقوبات المفروضة على طهران.

وتشهد العاصمة النمساوية فيينا مراسم الاطلاع على أحدث تقارير الوكالة الدولية للطاقة النووية حول وفاء إيران بالتزاماتها، واتخاذ القرار برفع العقوبات المفروضة على إيران.