أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (رويترز) 

قال مدير وكالة المخابرات العسكرية الأمريكية الجنرال فنسنت ستيوارت يوم الاثنين إن داعش سيزيد وتيرة هجماته العابرة للحدود وقدرتها الفتاكة في الأشهر المقبلة سعيا لتأجيج صراع دولي.

وربط ستيوارت في خطاب أمام مؤتمر أمني تحذيره بتأسيس التنظيم المتشدد "فروعا ناشئة" في مالي وتونس والصومال وبنجلادش وإندونيسيا.

وقال ستيوارت إنه لن يفاجأ إذا وسع داعش عملياته من شبه جزيرة سيناء المصرية إلى مناطق أعمق داخل مصر.

وأضاف ستيوارت "في العام الماضي ظل داعش متحصن في ساحات المعارك في العراق وسوريا وتمدد على المستوى العالمي إلى ليبيا وسيناء وأفغانستان ونيجيريا والجزائر واليمن والقوقاز."

وتابع ستيوارت قائلا "سيزيد داعش على الأرجح من وتيرة هجماتها العابرة للحدود وقدرتهاالفتاكة لأنها تسعى لإطلاق العنان لأعمال عنف وإثارة رد فعل شديد من الغرب.

تأتي تصريحات ستيوارت قبل يوم من قيامه مع مسؤولين آخرين بالمخابرات الأمريكية بتقديم التقييم السنوي للتهديدات في مختلف أنحاء العالم للكونجرس.

وأضاف "تتفاقم هذه التهديدات بفعل التحديات الأمنية في الشرق الأوسط الذي يواجه الآن واحدة من أكثر الفترات خطورة في العقد الماضي والتي لا يمكن التنبؤ بها."

وكشف البيت الأبيض الأسبوع الماضي تقريرا للمخابرات الأمريكية يشير إلى أن داعش لديه نحو 25 ألف مقاتل في سوريا والعراق انخفاضا عن تقدير سابق ذكر أن لديها نحو 31 ألفا.

وأشار مسؤولون أمريكيون إلى عوامل مثل الخسائر في المعارك والانشقاق لشرح سبب انخفاض عدد المقاتلين بنحو 20 بالمئة وقالوا إن التقرير أظهر أن الحملة التي تقودها الولايات المتحدة لسحق