أخبار الآن – كلس – بوابة (إينجو بينار)

أوضاع مأساوية صعبة يعيشها النازحون على الحدود السورية التركية، ولاسيما مع إرتفاع أعدادهم، وصعوبة تأمين المنظمات والمؤسسات الإغاثية المساعدات لجميعهم، حيث أشارت أرقام بعض المنظمات أن المساعدات وصلت لحوالي 30 ألف نازح فقط . 

عصام ابراهيم، وهو مدير قسم الإغاثة في مؤسسة الرسالة الإغاثية العالمية، قال لأخبار الآن :" تم إلى حد الآن تقديم 500 مدفئة فقط، وحوالي 23 طن من التمر و6000 بطنية شتوية وهناك دفعات أخرى، وهذه الأرقام لاتكفي تناسباً مع حجم المأساة " . 

يوم الأمس سجلت ثاني حالت وفاة بين صفوف النازحين بسبب احتشاء عضلة القلب، وهذه الحالة يسببها شدة البرد الذي يعانيه النازحين مع غياب وسائل التدفئة، والخدمات الأساسية . 
وعن أضاع النازحين على الحدود قال فراس أماني مسؤول التواصل في المؤسسة :" ندخل إلى اليوم إلى الجانب الآخر من الحدود ونلمس بدقة حجم المعاناة، هناك 2200 عائلة في العراء بين الأشجار والأراضي الزراعية، ومن قدمت لهم المساعدات والخيام، هم أعداد قليلة جدا قياساً بالعدد الكلي للنازحين" . 

كل ذلك ولا مؤشرات تفيد بأن السلطات التركية، قد تفتح الحدود في المنظور، إلا من تصريحات تأمل النازحين بين الفينة والأخرى .