اخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة الامريكية – (وكالات)

يناقش مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء الوضع الإنساني المثير للقلق في سوريا ونزوح عشرات الآلاف في الآونة الأخيرة بسبب هجوم- بدعم روسي استهدف مناطق في حلب شمالي سوريا.

وتأتي جلسة المجلس قبيل اجتماع حاسم لقوى كبرى في ميونيخ الألمانية.

وتبدأ المشاورات المغلقة في الساعة 11:30 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (16:30 بتوقيت غرينتش) اليوم بطلب من نيوزيلندا وإسبانيا وبدعم من قوى غربية أخرى.

ونقلت وكالة رويترز عن سفير نيوزيلندا لدى الأمم المتحدة جيرارد فان بوهيمن، قوله إن "ثمة تقارير تفيد بنزوح ثلاثين ألف شخص على الأقل من حلب ونحن في منتصف الشتاء ، موضحا أن نيوزيلندا وإسبانيا اعتبرتا أن هذا الوضع لا يمكن أن يتجاهله مجلس الأمن".

ولم يتضح بعد هل سيتفق مجلس الأمن على شيء اليوم، إذ عادة ما يجد صعوبة في التوصل إلى توافق بشأن سوريا لأن روسيا -وهي إحدى الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس والتي لها حق النقض (فيتو) تدعم بشدة نظام الاسد .

وأمس الثلاثاء قالت الأمم المتحدة إن مئات آلاف المدنيين قد تنقطع عنهم إمدادات الطعام إذا حاصرت قوات الحكومة السورية المناطق التي تسيطر عليها جماعات المعارضة المسلحة في حلب، محذرة من موجة هائلة جديدة من النازحين الفارين من العملية العسكرية التي تجري بدعم روسي.