أخبار الان | ميونيخ – ألمانيا 

تعقد المجموعة الدولية لدعم سوريا اجتماعاً في مدينة ميونخ الألمانية، بمشاركة الاطراف الفاعلة في الازمة، وأكدت مصادر دبلوماسية عدة، ان الاجتماع سيتناول البحث في المقترحات التي ستساعد على وقف اطلاق النار في سوريا، والبدء بعملية انتقال سياسي، تمهد لحل الازمة في البلاد، مؤكدة ان الاجتماع سيمهد الطريق امام مشاورات «جنيف3» التي ستستأنف يوم 25 من شباط الجاري في جنيف بسويسرا.

ويأتي ذلك في وقت دعت فيه المعارضة السورية الأربعاء، الولايات المتحدة لاتخاذ موقف أكثر شدة لوقف القصف الروسي. وينطلق اجتماع اليوم، على هامش فعاليات المؤتمر الدولي السنوي بشأن السياسة والأمن بمشاركة عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات لأكثر من 30 دولة، وذلك خلال الفترة من 12 إلى 14 شباط الجاري.

من جانبها، اكدت ماريا زاخاروفا الناطقة الرسمية بلسان وزارة الخارجية الروسية أن الوفد الروسي سيحمل اقتراحاته إلى الاجتماع، ولكنها نوهت بأنها لا تستطيع أن تصف ما يحمله الوفد الروسي إلى ميونخ بـ»الخطة الجديدة»، مشددة على أهمية المحافظة على ما تم إنجازه لبدء لمفاوضات بين النظام السوري والمعارضة.

في تلك الاثناء، اكد سالم المسلط المتحدث باسم المعارضة السورية  مشاركة المعارضة في محادثات جنيف دون شروط مسبقة. واضاف»نعم سنذهب. وقد كنا هناك كي تكلل بالنجاح لكن ليس لدينا شريك جاد»، واوضح «إذا توقفوا عن قتل المدنيين أعتقد أنه سيتم التوصل لحل هناك.»
وعندما سئل عما يريده من الرئيس الأميركي باراك أوباما أن يفعله قال المسلط: «أعتقد أنه يمكنه بالفعل وقف الهجمات الروسية على السوريين. إذا كان يرغب في إنقاذ أطفالنا فهذا هو وقت قول ‘لا’ لتلك الغارات على سوريا.»