أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا – (ا ف ب)                   

اعلن الامين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ ان مجموعة بحرية للحلف بقيادة ألمانية ستتوجه بسرعة الى بحر إيجه للمساعدة في مكافحة تهريب البشر الذي يمارسه مهربو المهاجرين.

واكد ستولتنبرغ انه لا يزال يجب ان تتشكل هذه المهمة البحرية رسميا، وتحديد اجراءات تقاسم المعلومات مع خفر السواحل التركي واليوناني وكذلك مع وكالة فرونتكس الاوروبية لمراقبة الحدود. 

          

وقال ستولتنبرغ خلال تقديمه المهمة البحرية الهادفة لمواجهة ازمة المهاجرين والتي وافق عليها الحلف من حيث المبدأ، قال ان قائد القوات الحليفة في أوروبا الجنرال الاميركي فيليب بريدلوف يأمر في هذه اللحظة المجموعة البحرية الدائمة بالتوجه الى بحر ايجه بلا تأخير وبدء نشاطات المراقبة فيه.

                         

وقال ان المهمة لا تتضمن "ضبط او اعادة سفن مهاجرين" وانما تأمين "معلومات ومراقبة ضرورية لمكافحة تهريب البشر والشبكات الاجرامية بالتعاون مع خفر السواحل الوطني والاتحاد الاوروبي".

              

من جانب اخر سيكثف حلف شمال الاطلسي "عمليات المراقبة وتقاسم المعلومات" حول ما يحصل على الحدود التركية-السورية حيث يحتشد الاف النازحين الذين هربوا من منطقة حلب اثر الهجوم الواسع النطاق الذي اطلقته قوات النظام السوري في مطلع الشهر. 
واضاف "من المهم مواجهة الازمة سريعا لانها تؤثر علينا جميعا".

                            

وعملية المراقبة على الحدود هذه هي الاولى لحلف شمال الاطلسي، المنظومة العسكرية الدفاعية، الذي رفض حتى الان التدخل مباشرة في اسوأ ازمة هجرة تشهدها اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.