أخبار الآن | كابول – افغانستان – (رويترز)

في أحدث تقرير لها، قالت الأمم المتحدة إن عدد الضحايا نتيجة الحرب الافغانية، سجلت معدلات قياسية للعام السابع على التوالي، مع انتشار العنف في البلاد.

وأضافت المنظمة في تقريرها السنوي، إن عدد الضحايا المدنيين بلغ 3545 قتيل، في حين بلغ عدد المصابين 7457، في زيادة نسبتها أربعة في المئة عن عام 2014.

وقال نيكولاس هايسوم رئيس بعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة في أفغانستان في بيان "الضرر الذي لحق بالمدنيين غير مقبول تماما."

وكتب محققون إن المزيد من غير المقاتلين يجدون أنفسهم محاصرين وسط تبادل إطلاق نار مع تصاعد القتال بين قوات الحكومة المدعومة من الغرب وجماعات المقاتلين.

والاشتباكات البرية هي السبب الرئيسي لسقوط ضحايا من المدنيين إذ سجلت 37 بالمئة تليها انفجارات القنابل المزروعة على الطرق والتي سجلت 21 بالمئة ثم الهجمات الانتحارية وسجلت 17 بالمئة.

وأكثر الضحايا من النساء والأطفال إذ ارتفع عدد الضحايا من النساء 37 بالمئة في حين زادت نسبة الوفيات والإصابات بين الأطفال بنسبة 14 بالمئة.

وقفز عدد الضحايا الذين سقطوا بسبب قوات الأمن الحكومية 28 بالمئة مقارنة مع عام 2014 ليمثل 15 بالمئة من إجمالي العدد.

وترجع الزيادة بنسبة تسعة في المئة في عدد الضحايا المدنيين الذين سقطوا ضحايا للقوات العسكرية الدولية بشكل كبير إلى الضربات الجوية الأمريكية في أكتوبر تشرين الأول على مستشفى تابع لمنظمة أطباء بلا حدود والتي أسفرت عن مقتل 42 شخصا بين عاملين ومرضى وأفراد عائلات المرضى كما أصابت آخرين.