أخبار الآن | ميونيخ – المانيا – (رويترز)

 أكد رئيس الهيئة العليا للمفاوضات السورية رياض حجاب ، أن الهيئة اتخذت قرارا بالسير في الحل السياسي للوصول إلى الانتقال السياسي، موضحا أن حل الأزمة السورية يكمن في تحييد المؤثرات الخارجية، المتمثلة في العمليات العدائية التي تقوم بها روسيا وإيران.

وانتقد رياض حجاب بشدة الاتفاق بين القوى الكبرى الذي ينص على وقف الاعمال العدائية في سوريا لانه يسمح باستمرار عمليات القصف الروسية.

وقال حجاب : "قبل يومين أو ثلاثة أيام رأينا السيد (وزير خارجية روسيا سيرغي) لافروف والسيد (وزير الخارجية الامريكي جون) كيري يخرجان لاعلان أن روسيا لن توقف الأعمال العسكرية في سوريا (…) هل هو حقا موقف مقبول بالنسبة للمجتمع الدولي؟".

وقال حجاب "تعودنا على المؤتمرات والعبارات التي تبعث على الامل. لكننا بحاجة للفعل، والفعل الوحيد الذي اراه هو أن روسيا تقتل مدنيين"، رافضا الافصاح عما إذا كان يؤيد التزام مقاتلي المعارضة بالاتفاق.

وينص الاتفاق الذي أعلنه لافروف وكيري الخميس على وقف الاعمال العدائية بين مقاتلي المعارضة وقوات الأسد واستئناف المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين.

لكن عمليات القصف التي تقوم بها روسيا والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد الجماعات التي تعتبر ارهابية على غرار داعش يمكن أن تتواصل.

وتتهم روسيا التي تدعم جوا الجيش السوري وخصوصا في تقدمه نحو حلب، باعتبار كل الفصائل المعارضة لنظام الرئيس بشار الاسد إرهابية وبأنها تستهدف خاصة المقاتلين الذين يعتبرهم الغرب معتدلين، واعتبر حجاب "أن من يحمي داعش اليوم هو روسيا".