أخبار الآن | نيويورك- الولايات المتحدة الأمريكية (رويترز) 

 قالت عاملة إغاثة سورية إن الأطفال السوريين المحاصرين يركضون نحو المباني المدمرة بحثا عن الأثاث المحطم الذي قد يستخدم في إضرام النيران للتدفئة والطهي بدلا من الفرار من القصف الجوي في فصل الشتاء أو خوفا من مخاطر العبوات التي لم تنفجر أو القنابل الأخرى .

هذا ويعيش ربع مليون طفل  تحت وطأة الحصار في المناطق السورية المحاصرة، و أكثرهم يقتات على أطعمة غير مناسبة للاستخدام الآدمي للبقاء على قيد الحياة. 

وأضافت "شاهدنا كثيرا من الأطفال… يركضون لجمع الأثاث… يريدون استخدام الأخشاب في التدفئة والطهي." وأصدرت هيئة إنقاذ الطفولة تقريرا يوم الثلاثاء عن الأطفال المحاصرين في سوريا.

وقالت هيئة إنقاذ الطفولة إن ربع مليون طفل على الأقل في سوريا يعيشون في مناطق محاصرة حيث قالت إن أقل من واحد بالمئة من الناس تلقوا مساعدات غذائية من الأمم المتحدة العام الماضي بينما تلقى ثلاثة بالمئة فقط مساعدة طبية.

وتشير الأمم المتحدة إلى أن نحو 486 ألفا و700 شخص يعيشون في مناطق محاصرة منهم 274 ألفا و200 شخص في مناطق تحاصرها قوات النظام و200 ألف في مناطق يحاصرها داعش و12500 شخص في مناطق تحاصرها جماعات المعارضة.

وتحدثت هيئة إنقاذ الطفولة وشركاؤها مع 126 أما وأبا وطفلا في مناطق محاصرة وأجروا 25 مقابلة مع جماعات إغاثة محلية وأطباء ومدرسين وأشخاص للتقرير المؤلف من 27 صفحة. وقالت خوش "في كل مكان الشيء الرئيسي الذي تحدث عنه الأطفال أنهم يخافون من القصف الجوي."

وذكر التقرير أن الأطفال أجبروا على تناول أعلاف الحيوانات وأوراق الأشجار عندما كان الطعام في بعض الأحيان على بعد أميال قليلة في مخازن خارج المنطقة المحاصرة وأن الأطفال أجبروا أيضا على العيش تحت الأرض من أجل اللعب والذهاب إلى المدرسة. وقالت خوش "فقد الأطفال حقا أي شعور بالأمل في المستقبل." كان وسيط الأمم المتحدة للسلام في سوريا ستافان دي ميستورا قال إنه يأمل في استئناف محادثات السلام في جنيف يوم الأربعاء.